مكتبة الدروس

عنوان الدرس اسم الشيخ ملخص الدرس
الدرس[1]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الأول د. أحمد بن محمد البريدي تعليقات على الفصل الأول من ” مقدمة في أصول التفسير”، تناول الشيخ في هذا الدرس بيان مفهوم أصول التفسير، وتسمية الكتاب، وأسباب تأليف ابن تيمية للمقدمة، والبيان النبوي للقرآن، وبعضًا من مسائل اختلاف التنوع في التفسير.
الدرس[2]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الثاني د. أحمد بن محمد البريدي شرح مفهوم اختلاف التنوع والتضاد، تناول الشيخ في هذا الدرس تعريف اختلاف التنوع والتضاد، وأنواع اختلاف التنوع، مع ذكر أمثلة تطبيقة على اختلاف التنوع.
الدرس[3]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الثالث د. أحمد بن محمد البريدي شرح كلام ابن تيمية حول أسباب النزول، تناول هذا الدرس بيان مفهوم أسباب النزول، وصيغه، ومتى يدخل في التفسير بالمثال، وهل العبرة بعموم اللفظ أن بخصوص السبب؟ وموقف البخاري والحاكم من قول الصحابي: “نزلت هذه الآية في كذا”، وفوائد معرفة أسباب النزول، وتعدد أسباب النزول، وتكرار النزول.
الدرس[4]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الرابع د. أحمد بن محمد البريدي شرح كلام ابن تيمية حول بقية أنواع اختلاف السلف في التفسير، تحدث الشيخ عن بقية صور اختلاف التنوع، والمشترك، والترادف، والتضمين، والتفسير باللفظ المقارب، والتفسير بجزء المعنى، وأسباب اختلاف السلف.
الدرس[5]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الخامس د. أحمد بن محمد البريدي الاختلاف الواقع في كتب التفسير، تناول الشيخ بيان اختلاف كتب التفسير من جهة النقل ومن جهة الاستدلال، كما تحدث عن الإسرائيليات، ومبهمات القرآن، ومراسيل التفسير، والأحاديث الموضوعة في التفسير، وتفسير الثعلبي، وتفسير الواحدي، وتفسير البغوي.
الدرس[6]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء السادس د. أحمد بن محمد البريدي أسباب الخطأ في الاستدلال في التفسير، تحدث الشيخ عن السبب الثاني من أسباب وقوع الخطأ في التفسير وهو الخطأ في الاستدلال، وذكر أسبابه، وأصنافه، ثم تحدث عن نقد بعض التفاسير المخالفة لمنهج السلف، مع بيان المنهج العقدي العام لها.
الدرس[7]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء السابع د. أحمد بن محمد البريدي أحسن طرق التفسير، أكمل الشيخ في هذه المحاضرة الكلام عن الاختلاف الواقع في كتب التفسير من جهة الاستدلال، ثم تحدث عن أحسن طرق التفسير، فتناول تفسير القرآن بالقرآن، وطرق تفسير القرآن بالقرآن، ومظانه، وأوجه تفسير القرآن بالقرآن، ثم ذكر تفسير القرآن بالسنة، وأوجه تفسير القرآن بالسنة، والفرق بين التفسير النبوي والتفسير بالسنة.
الدرس[8]: شرح كتاب مقدمة التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الثامن د. أحمد بن محمد البريدي تكملة “أحسن طرق التفسير”، أكمل الشيخ الحديث عن بقية طرق التفسير، فتناول الحديث عن تفسير القرآن بأقوال الصحابة، وسبب الرجوع إلى أقوال الصحابة في التفسير، وحكم تفسير الصحابي، ثم تحدث عن تفسير القرآن بأقوال التابعين، وحكمه، ثم تحدث عن تفسير القرآن بالرأي، فذكر حكمه، وحرمة التفسير بمجرد الرأي، وشروط التفسير بالرأي.
الدرس[9]: تفسير سورة الفاتحة من الآية 1إلى الآية 4 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن الاستعاذة، وبعض أسماء سورة الفاتحة وفضائلها، والآيات الأربع الأولى من سورة الفاتحة، فشرحها، وبيّن معاني الألفاظ، وذكر بعض اللطائف والفوائد التدبرية بصورة ميسرة.
الدرس[10]: تفسير سورة الفاتحة من الآية 5 إلى الآية 7 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ بالشرح والتفسير الآيات الثلاثة الأخيرة من سورة الفاتحة، فتحدث عن مناسبة الآيات لما قبلها، والعبادة والاستعانة، وأهمية دعاء العبد بالهداية إلى الصراط المستقيم، مع ذكر بعض الفوائد البلاغية والتدبرية.
الدرس[11]: تفسير سورة البقرة من الآية 1إلى الآية 5 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ في السورة عن وقت نزول سورة البقرة، ومدة نزولها، وفضل السورة، وأطال النفس في الحديث عن مقصد السورة، ثم تحدث عن الحكمة من ذكر الأحرف المقطعة في بدايات السور، ثم تناول الآيات الخمس الأولى من السورة بالشرح والتفسير.
الدرس[12]: تفسير سورة البقرة من الآية 6 إلى الآية 29 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ أربعًا وعشرين آية بالشرح والتفسير، فبيّن أن الآيات تحدثت عن صنفين لم ينتفعوا بالقرآن، وهم الكافرون والمنافقون، وحذّر من الاتصاف بصفاتهم؛ لأن ذلك يؤدي إلى عدم الانتفاع بالقرآن، ثم تحدث عن صفات المنافقين وخطرهم، وتناول الآيات التي ضربت لهم مثلًا بالتفسير والتوضيح.
الدرس[13]: تفسير سورة البقرة من الآية 30 إلى الآية 36 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ سبع آيات بالشرح والتفسير، فبيّن أن هذه الآيات تركز على حكمة خلق آدم وهي إكرام الله له بالخلافة، وتعجب الملائكة من هذا المخلوق، وبيّن مدى علم الله -سبحانه-،  وبيّن فضل آدم -عليه السلام-، وأدب الملائكة وطاعتهم لربهم في أمر السجود، واستكبار إبليس اللعين، والتحذير من شرّه.
الدرس[14]: تفسير سورة البقرة من الآية 37 إلى الآية 60 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 24 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن سرعة توبة آدم، وتحدث عن عاقبة المؤمنين والكافرين، ثم أطال النفس في الحديث عن بني إسرائيل وعن حالهم مع نبيهم موسى -عليه السلام-، وإنعام الله عليهم، وكفرانهم لهذه النعم.
الدرس[15]: تفسير سورة البقرة من الآية 60 إلى الآية 85 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 26 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن كفران بني إسرائيل للنعم التي أنعمها الله عليهم، ثم بيّن جزاءهم وعقابهم على كفرهم نعمَ الله.
الدرس[16]: تفسير سورة البقرة من الآية 87 إلى الآية 122 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ حوالي 37 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن تكذيب بني إسرائيل لرسلهم والكتب المنزلة عليهم، وتكذيب النبي -صلى الله عليه وسلم- والقرآن خاصة، ثم بيّن بعضا من الفوائد الجليلة من هذه الآيات.
الدرس[17]: تفسير سورة البقرة من الآية 124 إلى الآية 132 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 9 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن الأصل الثاني الذي ترجع إليه البشرية في الهداية وهو إبراهيم -عليه السلام-، وكيفية السير على خطاه، وبعض الدروس المستفادة من قصته.
الدرس[18]: تفسير سورة البقرة من الآية 133إلى الآية 143 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 11 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن عظمة التوحيد وفضله، وتحدث عن ضلال اليهود والنصارى الذين أعرضوا عن التوحيد، ثم بيّن بعض الفوائد الجميلة من هذه الآيات.
الدرس[19]: تفسير سورة البقرة من الآية 144 إلى الآية 154 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 11 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن أمر الاستسلام والإذعان لأمر الله، ممثلًا عن ذلك بقصة تحويل القبلة، وكيفية مواجهة أذى المشكرين واليهود ومكرهم وكيدهم.
الدرس[20]: تفسير سورة البقرة من الآية 155إلى الآية 172 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 18 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن سنة الله -سبحانه- في خلقه وهو الابتلاء، وجزاء الصبر على هذا الابتلاء، والتفكر في خلق الله العظيم، وبعض الدروس المستفادة من هذه الآيات.
الدرس[21]: تفسير سورة البقرة من الآية 173 إلى الآية 179 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 18 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن أصول المحرمات، ثم تحدث عن عاقبة المكذبين بالقرآن، ثم فصل الحديث عن آية البر التي جمعت أصول الإيمان وأصول الأعمال وأصول الأخلاق.
الدرس[22]: تفسير سورة البقرة من الآية 180إلى الآية 187 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 8 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن آية الوصية وهي أصل في حفظ الحقوق المالية، وأطال الحديث عن فريضة الصيام وفضلها وأحكامها وثوابها الجزيل، وكذلك تحدث عن فضل شهر رمضان.
الدرس[23]: تفسير سورة البقرة من الآية 188 إلى الآية 197 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 10 آيات بالشرح والتفسير؛ فبيّن تحريم أكل أموال الناس بالباطل، وتحدث عن الأهلة وفائدتها في العبادة، وأطال الحديث عن أحكام القتال، وكذلك عن أحكام فريضة الحج.
الدرس[24]: تفسير سورة البقرة من الآية 198 إلى الآية 203 د. محمد بن عبد الله الربيعة تناول الشيخ 6 آيات بالشرح والتفسير؛ فتابع توضيح الآيات التي تحدثت عن الحج، وبيّن فضل ذكر الله -عز وجل-، وبعض الفوائد المهمة.
الدرس[25]: تفسير سورة البقرة من الآية 204 إلى الآية 211 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 8 آيات بالشرح والتفسير؛ فبين وجه الربط بين هذه الآيات وبين آيات السورة كلها وهو الحديث عن أصناف الناس، ثم فصل الحديث عن هذه الآيات.
الدرس[26]: تفسير سورة البقرة من الآية 212 إلى الآية 217 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 6 آيات بالشرح والتفسير؛ فبين أن من أسباب انحراف الكافرين حب الدنيا وزينتها، ثم بيّن فائدة إرسال الرسل، وتحدث عن بعض مسائل القتال.
الدرس[27]: تفسير سورة البقرة من الآية 218 إلى الآية 223 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 6 آيات بالشرح والتفسير؛ فبيّن أولا وصف أهل الإيمان، ثم شرع في الرد على الأسئلة القرآنية الواردة مثل: الخمر والميسر، ماذا ينفقون، اليتامى، المحيض.
الدرس[28]: تفسير سورة البقرة من الآية 224 إلى الآية 229 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 6 آيات بالشرح والتوضيح؛ فتحدث عن مسألة اليمين وحكم اللغو فيه، وبيّن أحكام الإيلاء، وأحكام الطلاق الرجعي.
الدرس[29]: تفسير سورة البقرة من الآية 230 إلى الآية 233 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 4 آيات بالشرح والتفسير؛ فواصل الحديث عن أحكام الطلاق، وتناول هنا أحكام الطلاق البائن.
الدرس[30]: تفسير سورة البقرة من الآية 234إلى الآية 246 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ 13 آيات بالشرح والتوضيح؛ فبين عدة المتوفى عنها زوجها، وحكم التعريض بخطبتها، ووضح حكم من طُلِّقت بدون مسّ، ثم تحدث عن شأن الصلاة والمحافظة عليها.
الدرس[31]: تفسير سورة البقرة من الآية 247 إلى الآية 266 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ حوالي 20 آية بالشرح والتفسير؛ فبيّن قصة طالوت مع بني إسرائيل، ثم تحدث عن انتصاره على جالوت، وبعض القصص والأخبار المتنوعة.
الدرس[32]: تفسير سورة البقرة من الآية 267 إلى الآية 274 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ مجموعة من الآيات تتحدث عن الإنفاق والصدقة في سبيل الله، وكيفية إخراجها، ومن أي شيء تخرج، وغير ذلك مما يتعلق بالإنفاق.
الدرس[33]: تفسير سورة البقرة من الآية 275 إلى الآية 279 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن آيات الربا، وأنها جاءت بعد آيات الصدقة، وبعدها آية الدين، فبيّن المناسبة العجيبة بين هذه الآيات كلها، ثم تناول حكم الربا وشناعته وعاقبته يوم القيامة.
الدرس[34]: تفسير سورة البقرة من الآية 280 إلى الآية 285 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ في هذه الآيات الخمس عن وجوب إنظار المعسر وفضل العفو عنه، ثم ذكَّر الناس باليوم الآخر، وتحدث عن آية الدين، وتناول الحديث عن الآيات التي بعدها.
الدرس[35]: تفسير سورة البقرة من الآية 285 إلى الآية 7 من سورة آل عمران د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن فضائل خواتيم سورة البقرة، وتحدث عن أن الله لا يكلف الإنسان فوق طاقته، ثم شرع في تفسير سورة آل عمران فبين قدرة الله -سبحانه وتعالى- وعلمه وبعض صفاته العلى.
الدرس[36]: تفسير سورة آل عمران من الآية 8 إلى الآية 27 من ال عمران د. أحمد بن محمد البريدي تناول الشيخ عدة موضوعات في هذه الآيات، فذكر عاقبة الكافرين وجزاءهم، ثم تحدث عن زينة الناس ومتاعهم في الدنيا، ثم بيّن نعيم أهل الجنة وما أعده الله لهم.
الدرس[37]: تفسير سورة آل عمران من الآية 28 إلى الآية 42 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن النهي عن اتخاذ المؤمنين الكافرين أولياء وعقوبة ذلك، وتكلم عن بعض مشاهد يوم القيامة، وتحدث عن قصة امرأت عمران وابنتها مريم وكفالة زكريا لها، ثم تناول جميع الآيات بالشرح والتفسير.
الدرس[38]: تفسير سورة آل عمران من الآية 43 إلى الآية 65 د. أحمد بن محمد البريدي واصل الشيخ الحديث عن قصة مريم، فذكر تبشير الله لها بعيسى -عليه السلام-، ثم تناول بعضًا من معجزات عيسى، وضلال النصارى فيه، ثم تحدث عن الآيات الباقية بشرح ميسر.
الدرس[39]: تفسير سورة آل عمران من الآية 66 إلى الآية 91 د. أحمد بن محمد البريدي واصل الشيخ الحديث عن ضلال النصارى في اعتقادهم وإنكارهم الحق الواضح، ثم بيّن أن دين الإسلام هو الدين القويم الذي لا ريب فيه، ثم تناول الآيات كلها بالشرح والتفسير.
الدرس[40]: تفسير سورة آل عمران من الآية 92 إلى الآية 102 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ -بدايةً- عن درجة البر وكيفية الوصول إليها بالإنفاق من أحب الأشياء إلى النفس، ثم تحدث عن اتباع ملة إبراهيم -عليه السلام-، وعن بيت الله الحرام، ثم تحدث عن توجه الله -سبحانه- بالخطاب إلى أهل الكتاب ثم إلى المؤمنين.
الدرس[41]: تفسير سورة آل عمران من الآية 103 إلى الآية 118 د. ناصر بن محمد الماجد تناول الشيخ هذه الآيات بالشرح، فبيّن أن الله أمر المؤمنين بالاعتصام بكتابه وبسنة نبيه لأن فيهما النجاة، وذكر أن سبب خيرية هذه الأمة أمرها بالمعروف ونهيها عن المنكر وإيمانها بالله، ثم تحدث عن أقسام أهل الكتاب {منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون}.
الدرس[42]: تفسير سورة آل عمران من الآية 119 إلى الآية 136 د. ناصر بن محمد الماجد في البداية تحدث الشيخ عن تحذير الله للمؤمنين من خطورة أهل الكتاب وحسدهم على المؤمنين، ثم تحدث عن بعض المشاهد من غزوة أحد، وتذكير الله للمؤمنين بما حدث في غزوة بدر، ثم تناول جميع الآيات بالشرح والتوضيح.
الدرس[43]: تفسير سورة آل عمران من الآية 137 إلى الآية 152 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ في البداية عن تسلية الله للمؤمنين بعد الشدة التي أصابتهم في غزوة أحد، ثم تحدث عن سنة ابتلاء الله لخلقه، ثم تحدث عن عاقبة طاعة المؤمنين للكافرين.
الدرس[44]: تفسير سورة آل عمران من الآية 153 إلى الآية 165 د. ناصر بن محمد الماجد واصل الشيخ الحديث عن آيات غزوة أحد وأحداثها، ثم تحدث عن دور المنافقين في المعركة وصفاتهم الخبيثة التي ضرت المؤمنين، ونهي الله للمؤمنين عن أفعال المنافقين من التخذيل والتبكيت، ثم تحدث عن بعض صفات النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الدرس[45]: تفسير سورة آل عمران من الآية 166 إلى الآية 186 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ في هذه الآيات عن حكمة الله في أذى المسلمين في أُحُد، وتحدث عن ثواب الشهداء الذين جاهدوا في سبيل الله، وتحدث عن ثبات المؤمنين أمام المشركين، وتحدث عن إملاء الله للكافرين والحكمة من ذلك، ثم تناول باقي الآيات بالشرح والتوضيح.
الدرس[46]: تفسير سورة آل عمران من الآية 187 إلى الآية نهاية السورة د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن عن إعراض أهل الكتاب من اليهود والنصارى عن الحق والهدى، وأهمية التفكر في خلق الله في الآفاق والأنفس، وتحدث عن دعاء المؤمنين ربهم واستجابة الله لهم، ثم تناول باقي الآيات بالشرح الميسر.
الدرس[47]: تفسير سورة النساء من الآية 1 إلى الآية 11 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري في البداية تحدث الشيخ عن خلق الإنسان، وحق اليتامى والنساء وعدم أكل أموالهم بالباطل، والتحذير من أكل أموال اليتامى ظلمًا، وتحدث عن آية من آيات المواريث.
الدرس[48]: تفسير سورة النساء من الآية 12 إلى الآية 22 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن آيات المواريث؛ فتكلم عن حق الزوج في ميراث الزوجة، وحق الزوجة في ميراث الزوج، ثم انتقل بالحديث عن حكم المرأة التي ترتكب الفاحشة، ثم فسر باقي الآيات بصورة سهلة موضحًا المعاني.
الدرس[49]: تفسير سورة النساء من الآية 23 إلى الآية رقم 34 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تناول الشيخ الحديث عن المحرمات من النساء، ثم تحدث عن بعض من يجوز للرجال التزوج بهن من النساء، وتكلم بعد ذلك عن النهي عن أكل أموال الناس بالباطل، ثم تحدث عن طريقة معاملة الزوجة الناشز.
الدرس[50]: تفسير سورة النساء الآية 35 إلى الآية 48 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن الإصلاح بين الزوجين، ثم تحدث عن آية الحقوق العشرة ووضحها، ثم تكلم عن الذين يسيئون استخدام المال فيبخلون به ولا ينفقونه، ثم تناول الحديث عن اليهود وتحريفهم وكفرهم.
الدرس[51]: تفسير سورة النساء من الآية 49 إلى الآية 65 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن صفات اليهود الخبيثة من تزكية أنفسهم وكذبهم وكفرهم وحسدهم على المؤمنين، ثم تحدث عن عاقبة الكافرين وثواب المؤمنين، ثم تناول الشيخ الآيات بصورة ميسرة مختصرة.
الدرس[52]: تفسير سورة النساء من الآية 66 إلى الآية 87 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري وضح الشيخ فضل التحاكم إلى الله وإلى شرعه، وثواب طاعة الله تعالى، ثم بيَّن ميدان الاختبار وهو الجهاد في سبيل الله.
الدرس[53]: تفسير سورة النساء من الآية 87 إلى الآية 93 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري في البداية تحدث الشيخ عن أدلة البعث وقسم الله -عز وجل- على وقوعه، ثم واصل الحديث عن المنافقين وعن قبح أفعالهم وخبث طواياهم، ثم تحدث عن كفارة القتل الخطأ، وجزاء القاتل المتعمد في الدنيا والآخرة.
الدرس[54]: تفسير سورة النساء من الآية 94 إلى الآية 101 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن ضرورة التثبت والتبين عند الغزو والقتال، وتذكير النفس بما أعده الله لمن نهى النفس عن الهوى، ثم بيَّن فضل المجاهدين في سبيل الله على القاعدين عن الجهاد، ثم تحدث عن الهجرة في سبيل الله.
الدرس[55]: تفسير سورة النساء من الآية 102 إلى الآية 113 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن صلاة الخوف وأحكامها وهيئتها، وتكلم عن حكم النبي -صلى الله عليه وسلم- بين الناس بالحق، والنهي عن الجدال في الباطل أو عن المبطلين.
الدرس[56]: تفسير سورة النساء من الآية 114إلى الآية 129 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري بدأ الشيخ بالحديث عن الترغيب في العمل الصالح والصدقة ابتغاء وجه الله، وتحدث عن عقوبة الشرك ومخالفة الرسول ومخالفة طريق المؤمنين، ثم ذكر معاداة الشيطان لبني آدم جميعًا، ثم تحدث عن المؤمنين السعداء وثوابهم عند ربهم -سبحانه وتعالى-، وفي الختام تكلم عن بعض أحكام النساء.
الدرس[57]: تفسير سورة النساء من الآية 130إلى الآية 139 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن التقوى وتعريفاتها ووعد الله للمتقين، وتحدث عن بعض أسماء الله الحسنى ووضحها، وتكلم عن أمر الله للناس بالحكم بالعدل والشهادة بالحق والتحذير من اتباع الهوى.
الدرس[58]: تفسير سورة النساء من الآية 140 إلى الآية 156 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن التحذير من مجالسة الكفار والمنافقين المستهزئين بآيات الله تعالى، ثم بيَّن فضح الله للمنافقين بخطاب عجيب وبيَّن صفاتهم الخبيثة، ثم حذر الله المؤمنين من موالاة الكافرين، ثم تناول باقي الآيات بالشرح والتوضيح.
الدرس[59]: تفسير سورة النساء من الآية 157 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن اختلاف الناس في المسيح عيسى ابن مريم، وأن الله أقام الحجة على الناس بإرسال الرسل مبشرين ومنذرين، فالذين كذبوا بهم لهم العقاب الأليم، ثم وضح أن الله حذر أهل الكتاب من المغالاة في عيسى -عليه السلام-، وأخيرًا تحدث عن آية الكلالة.
الدرس[60]: تفسير سورة المائدة من الآية 1 إلى الآية 2 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري في البداية تناول الشيخ الحديث عن سورة المائدة من حيث نزولها ومقاصدها وموضوعها، ثم تحدث عن نداءات أهل الإيمان في السورة، وأهمية الوفاء بالعقود والمواثيق وارتباط ذلك باكتمال نعم الله على الناس، والنهي عن استحلال شعائر الله، والأمر بالتعاون على كل أنواع البر، والنهي عن التعاون على كل إثم وعدوان.
الدرس[61]: تفسير سورة المائدة من 3 إلى الآية 26 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن آيات الأحكام في سورة المائدة وذكر منها الأشياء التي حرمها الشرع، والطيبات التي أحلها الله، ثم تكلم عن الصلاة وأركانها، ثم تحدث عن طرف من قصة بني إسرائيل.
الدرس[62]: تفسير سورة المائدة من 27 إلى الآية 39 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري في البداية تحدث الشيخ عن قصة ابني آدم -عليه السلام-، وتحدث عن حرمة القتل وجزاؤه عند الله، وتكلم عن حد الحرابة، وحد السرقة.
الدرس[63]: تفسير سورة المائدة من الآية 40 إلى الآية 50 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن ملك الله -سبحانه وتعالى-، وعن تكذيب المنافقين واليهود لرسول الله ولكتاب الله، وعن نعمة التوراة التي فيها الهدى والنور والحكمة التي أعرضوا عنها، ثم نزل الإنجيل متممًا لهذه النعمة، ثم أخبر الله عن النعمة الكبرى على الناس وهي إنزال القرآن مهيمنًا على جميع الكتب التي نزلت.
الدرس[64]: تفسير سورة المائدة من الآية 51 إلى الآية 63 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن موالاة الكفار وحكم من يواليهم، وموقف المنافقين من الكافرين، ثم بين عاقبة الارتداد عن دين الإسلام، ثم تناول الحديث عن الآيات المتعلقة بذلك.
الدرس[65]: تفسير سورة المائدة من الآية 64 إلى الآية 81 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري واصل الشيخ الحديث عن اليهود وعن وقاحتهم مع الله -سبحانه وتعالى-، وتكلم عن أمر الله لنبيه بتبليع دعوته وشرعه، ثم تحدث عن باقي الآيات.
الدرس[66]: تفسير سورة المائدة من الآية 82 إلى الآية 89 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن عداوة اليهود والمشركين للمؤمنين، وعن الطائفة المقربة للمؤمنين وهم النصارى متى اتصفوا بالصفات التي ذكرها الله تعالى، ثم تحدث عن نهي المؤمنين عن تحريم الطيبات التي أحلها الله.
الدرس[67]: تفسير سورة المائدة من الآية 90 إلى الآية 95 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تحريم الله للخمر والميسر والأنصاب والأزلام لأنها رجس من عمل الشيطان، وأمر بطاعته وطاعة رسوله، ثم تحدث عن ابتلاء المؤمنين بكثرة الصيد وهو محرمون، وما هي كفارة قتل الصيد والإنسان محرم.
الدرس[68]: تفسير سورة المائدة من الآية 96 إلى الآية 99 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن استثناء صيد البحر من عموم الصيد وأنه حلال للمحرم، ثم تحدث عن جانب من جوانب الحج والبيت الحرام.
الدرس[69]: تفسير سورة المائدة من الآية 100 إلى الآية 109 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن قاعدة وهي: عدم استواء الخبيث والطيب، سواء في الأقوال أو الأفعال أو الأعيان والأشخاص، والتحذير من كثرة السؤال عن الأشياء التي سكت عنها الشرع، ثم تحدث عن الشخص الذي أدركه الموت في دار الكفر وليس معه أحد من المسلمين وله مال فماذا يفعل به؟
الدرس[70]: تفسير سورة المائدة من الآية 110 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تفصيل قصة عيسى -عليه السلام- مع قومه، فبين الله نعمه على عيسى وعلى أمه، وتحدث عن قصة المائدة التي طلبها بنو إسرائيل.
الدرس[71]: تفسير سورة الأنعام من الآية 1 إلى الآية 18 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات السورة ومقاصدها ومناسبتها لسورة المائدة، ثم تكلم عن صفات الله العليّة من القدرة والعلم، ثم تحدث عن المشركين وتكذيبهم بالقرآن وإعراضهم عن الحق.
الدرس[72]: تفسير سورة الأنعام من الآية 19 إلى الآية 38 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن مخاطبة النبي للمشركين وبرائته مما يشركون، ثم بيّن كذبهم وضلالهم وإعراضهم، ثم وضح نهايتهم وعاقبتهم التي هي الخسران والعذاب، ثم تحدث عن تسلية الله لرسوله وطمأنته له.
الدرس[73]: تفسير سورة الأنعام من الآية 39 إلى الآية 58 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن المكذبين بآيات الله وعن عاقبتهم والنوازل التي تحل بهم، ثم تكلم عن وظيفة النبي -صلى الله عليه وسلم-.
الدرس[74]: تفسير سورة الأنعام من الآية 59 إلى الآية 73 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ هنا عن سعة علم الله -سبحانه وتعالى- وقدرته وعظمته وجلاله، وأنه هو المنجي من كل كرب وبلاء، ثم تحدث عن التحذير من مجالسة الخائضين في كلام الله المستهزئين بالدين.
الدرس[75]: تفسير سورة الأنعام من الآية 74 إلى الآية 82 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن قصة إبراهيم -عليه السلام- ومحاجته لقومه، ونفيه عبادة الكواكب والقمر والشمس، واستدلاله بذلك على ربوبية الله وألوهيته.
الدرس[76]: تفسير سورة الأنعام من الآية 83 إلى الآية 90 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن تسلية الله للنبي -صلى الله عليه وسلم- بذكر ما وقع للأنبياء من مجادلة أقوامهم فجادلوهم بالحق الذي من عند الله، وذكر أن هؤلاء الأنبياء الذين سردهم في هذه الآيات هم القدوة وهم صفوة خلق الله.
الدرس[77]: تفسير سورة الأنعام من الآية 91 إلى الآية 94 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري بين الشيخ ضلال كل من عبد مع الله غيرَه، وأنهم أنكروا نبوة الأنبياء جميعًا، ثم تحدث عن القرآن الذي أنزله الله مباركًا وهدى للناس، ثم تحدث عن عقوبة الذين افتروا على الله كذبًا أو ادعى النبوة والرسالة.
الدرس[78]: تفسير سورة الأنعام من الآية 95 إلى الآية 110 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن أدلة ألوهية الله من خلال الكلام عن ربوبيته -سبحانه وتعالى-، ثم تحدث عن نهي المؤمنين عن سب آلهة المشركين لكيلا يسبوا الله -عز وجل-.
الدرس[79]: تفسير سورة الأنعام من الآية 111 إلى الآية 121 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن مدى تكذيب مشركي قريش بالنبي -صلى الله عليه وسلم- ولو جاءتهم الآيات تترا، واستنكار الرسول عليهم، وشهادة الله على المكذبين أنهم يعرفون أن القرآن حق، ثم تحدث عن سبب تسمية السورة بالأنعام وبين أن الشرك يدخل في ذبح الأنعام.
الدرس[80]: تفسير سورة الأنعام من الآية 122 إلى الآية 135 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري في البداية تحدث الشيخ عن المثل الذي ضربه الله للمؤمن والمشرك، وتكلم عن ابتلاء الله الناس بعضهم ببعض، وتحدث عن هداية الله وإضلاله للناس.
الدرس[81]: تفسير سورة الأنعام من الآية 136 إلى الآية 149 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن مظاهر الشرك في الأنعام من حيث تحليل الحرام وتحريم الحلال في ذبحها وأكل لحومها وغير ذلك، وتكلم عن الاستدلال بالربوبية على الألوهية وذكر مثالًا على ذلك.
الدرس[82]: تفسير سورة الأنعام من الآية 149 إلى الآية نهاية السورة د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن الاحتجاج وتكرره في سورة الأنعام، ثم ذكر مخاطبة النبي لللمشركين بالمحرمات التي حرمها الله وليست المحرمات الباطلة التي حرموها بأنفسهم ولا دليل عليها، والحديث عن صراط الله المستقيم الذي لا مرية فيه ولا شك.
الدرس[83]: تفسير سورة الأعراف من الآية 1 إلى الآية 30 د. محمد بن عبد الله الربيعة بدأ الشيخ حديثه عن تعريف عام لسورة الأعراف من حيث مقاصدها وموضوعها، ثم استعرض بعض الآيات التي تمثل المحاور الرئيسة للسورة، ثم دلَّل على عظمة القرآن وهدايته للناس، ثم تحدث عن قصة آدم -عليه السلام- مع إبليس -لعنه الله-.
الدرس[84]: تفسير سورة الأعراف من الآية 31 إلى الآية 41 د. محمد بن عبد الله الربيعة واصل الشيخ الحديث عن رعاية الله لبني آدم من كيد الشيطان وغوايته، ثم تحدث عن الأمر بأخذ الزينة عند المساجد، وبين أن الله لم يحرم الطيبات على الناس، ولكنه حرم جميع الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ثم بيّن الله عاقبة المكذبين المعرضين عن آيات الله.
الدرس[85]: تفسير سورة الأعراف من الآية 42 إلى الآية 53 د. محمد بن عبد الله الربيعة في البداية تحدث الشيخ عن بعض الدروس المستفادة من قصة آدم وإبليس، ثم شرع في تفسير الآيات فتحدث عن ثواب المؤمنين وصفات أهل الجنة، ثم تحدث عن مناداة أهل الجنةِ النارَ والعكس.
الدرس[86]: تفسير سورة الأعراف من الآية 54 إلى الآية 58 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن تذكير الناس بمعرفة ربهم الذي أُمِرُوا أن يعبدوه، وتحدث عن مناسبة الآيات لما قبلها، ثم عدد بعضًا من آيات الله ومخلوقاته مثل: الشمس والقمر والنجوم والرياح.
الدرس[87]: تفسير سورة الأعراف من الآية 59 إلى الآية 79 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن ذكر الأمثلة التي تخدم مقصد السورة وهو بيان الصراع بين الحق والباطل؛ فذكر بعض قصص الأنبياء وهم: نوح وهود وصالح -عليهم الصلاة والسلام-، وبيّن أن دعوتهم جميعًا إلى عبادة الله وحده لا شريك له.
الدرس[88]: تفسير سورة الأعراف من الآية 80 إلى الآية 93 د. محمد بن عبد الله الربيعة واصل الشيخ الحديث عن الأنبياء ودعوتهم مع أقوامهم، فذكر هنا: لوطًا وشعيبًا -عليهما السلام-، وتحدث عن الأوبئة والأمراض الموجودة في أقوامهما، وسعي الأنبياء في علاجها والخلاص منها.
الدرس[89]: تفسير سورة الأعراف من الآية 94 إلى الآية 102 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن بعض آيات سورة البروج، ثم شرع في تفسير الآيات من سورة الأعراف فبيَّن سنة الله -عز وجل- في ابتلاء الناس لكي ينيبوا ويرجعوا إلى ربهم، ولو أنهم آمنوا لرزقهم الله من حيث لا يشعرون، ثم تحدث عن تحذير الله للناس من أمن مكر الله -عز وجل-.
الدرس[90]: تفسير سورة الأعراف من الآية 103 إلى الآية 126 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن أطول قصة في سورة الأعراف وهي قصة موسى -عليه السلام-، ثم تحدث عن دعوته لفرعون وقومه إلى عبادة رب العالمين، ثم ذكر جانبًا من معجزات موسى -عليه السلام-، وذكر مواجهة موسى مع سحرة فرعون وإبطال سحرهم، فلما رأوا ذلك آمنوا بالله مع رسوله موسى -عليه السلام-.
الدرس[91]: تفسير سورة الأعراف من الآية 127 إلى الآية 137 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن إعلان فرعون العداء لموسى وقومه نتيجة تحريض قوم فرعون على موسى وقومه، ثم حثَّ موسى قومه على الصبر والتوكل على الله، ثم ذكر انتقام الله من آل فرعون بالطوفان والجراد والقمل والضفادع وغيرها، وكانت النهاية بإغراقهم في اليمّ نتيجة لتكذيبهم وعنادهم، ثم مكَّن الله بني إسرائيل بعد استضعافهم وذلهم.
الدرس[92]: تفسير سورة الأعراف من الآية 138 إلى الآية 147 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري ذكر الشيخ نعمة الله العظمى على بني إسرائيل بأن نجاهم من فرعون وجنوده وجاوزوا البحر، ثم ذكَّرهم الله بما كانوا يَلقَون تحت حكم فرعون من قتل وتشريد وسخرة، ثم ذكر الله نعمة الوحي إلى موسى -عليه السلام- بالهدى والنور والموعظة الحسنة.
الدرس[93]: تفسير سورة الأعراف من الآية 148 إلى الآية 154 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن ضلال بني إسرائيل بعد ذهاب موسى للقاء ربه -سبحانه وتعالى-، فذكر صناعة بني إسرائيل للعجل من الحلي وعبادته من دون الله، ثم ذكر رجوع موسى لقومه غضبانًا موبخًا قومه على هذا الفعل الشنيع وهو الشرك بالله.
الدرس[94]: تفسير سورة الأعراف من الآية 155 إلى الآية 159 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن عذاب الله لبني إسرائيل وهي الرجفة، وذكر تضرع موسى لربه -عز وجل- خشية غضب الله وانتقامه، ثم تحدث عن صفة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في التوراة والأمر باتباعه والتصديق به ومناصرته.
الدرس[95]: تفسير سورة الأعراف من الآية 160 إلى الآية 174 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن نعم الله على بني إسرائيل فوضح تقسيمهم إلى اثنتي عشرة قبيلة كل قبيلة لها عين ماء، وأنزل الله عليهم المن والسلوى، وبيَّن أمر الله لهم وعصيانهم لهذا الأمر فعاقبهم الله عقابًا شديدًا، ثم تحدث عن قصة أصحاب السبت.
الدرس[96]: تفسير سورة الأعراف من الآية 175 إلى الآية 188 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن الذي آتاه الله العلم والآيات فانسلخ منها وتسلط الشيطان عليه وأغواه بعد هدايته ورشده، ثم ذكر وصف أهل النار، ثم تحدث عن أسماء الله الحسنى، ثم ختم الحديث بالكلام عن الساعة والسؤال عنها وعلم الغيب.
الدرس[97]: تفسير سورة الأعراف من الآية 189 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري في البداية وضح الشيخ أن الله خلق جميع الناس من آدم، وخلق من آدم زوجه حواء، ثم تحدث عن تحذير الله من الشرك وتوبيخ أهله وأنهم هم الضالون، وبين أن الآلهة التي تُعبَد من دون الله لا تضر ولا تنفع ولا تغني عن صاحبها شيئًا، ثم تحدث عن فضيلة ذكر الله وأعظمه القرآن.
الدرس[98]: تفسير سورة الأنفال من الآية 1 إلى الآية 11 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات سورة الأنفال إجمالًا، وسبب تسميتها بذلك، وذكر اختلاف الناس في الغنائم وحكم الله فيها، ثم ذكر صفات أهل الإيمان، وتحدث عن إخراج الله للنبي والمؤمنين من بيوتهم لجهاد المشركين وكراهية بعض المؤمنين لهذا الخروج والقتال، وذكر نعمة الله ومدده للمؤمنين الصابرين.
الدرس[99]: تفسير سورة الأنفال من الآية 12 إلى الآية 29 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تثبيت الملائكة للمؤمنين في بدر بأمر الله -عز وجل-، ثم تحدث عن كبيرة من الكبائر وهي الفرار من الزحف ونهي الله للمؤمنين عن هذا الفعل، ثم أمر الله بطاعته وطاعة رسوله وعدم التولي عنه، ثم تحدث عن المعرضين عن كلام الله ورسوله وبيَّن صورتهم الشنيعة، ثم نهى عن الخيانة وحذر منها.
الدرس[100]: تفسير سورة الأنفال من الآية 30 إلى الآية 47 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن مكر الكفار بالنبي وتأييد الله له، وتحدث عن تكذيب الكفار بالقرآن ووصفه بالخرافات والأساطير، ومدى استكبارهم ودعوته على أنفسهم، وذكر أنهم ينفقون جميع أموالهم للصد عن سبيل الله وسيجعلها الله حسرة عليهم، ثم ذكر أمر الله بمقاتلة المشركين المحاربين الذين يريدون أن يفتنوا المؤمنين عن دين الله، ثم تحدث عن قسمة الغنائم، وذكر بعض مشاهد غزوة بدر.
الدرس[101]: تفسير سورة الأنفال من الآية 48 إلى الآية 60 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري بين الشيخ تزيين الشيطان للمشركين بالنصر على المؤمنين والقضاء على دعوة محمد -صلى الله عليه وسلم- ولكن سرعان ما انتكس وتبرأ منهم، وموقف المنافقين في هذه الغزوة، وذكر قبض الملائكة لأرواح الكافرين بضرب رقابهم، ثم ذكر الله سنته في إهلاك عدوه ونصرة المؤمنين به، ثم ذكر صفات الكفار السيئة القبيحة، وأمر المؤمنين بإعداد العدة لقتالهم ومجابهتهم.
الدرس[102]: تفسير سورة الأنفال من الآية 61 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن مخاطبة الله لنبيه باختيار السلم عند عرض الكفار له، وإن أرادوا الخداع والخيانة فإن حسبك الله، ثم ذكر الله نعمته بتأليف قلوب المؤمنين، ثم أمر الله نبيه بتحريض المؤمنين على قتال الكفار، ثم تحدث عن موضوع الأسرى، وذكر بعضًا من صفات المؤمنين وأعمالهم وطاعتهم لله.
الدرس[103]: تفسير سورة التوبة من الآية 1 إلى الآية 22 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن علوم السورة من حيث نزولها وموضوعاتها وأسماءها ومحور الحديث فيها، وقد بدأت السورة بمنتهى القوة إشعارًا بأنه قد انتهى وقت الضعف مع هؤلاء الكفار ناقضي العهود، ثم ذكر بعض الأحكام التي وردت في معاملة الرسول للمشركين، وذكر بعض صفاتهم الخبيثة، ثم ذكر صفات المؤمنين وجزاؤهم عند الله -عز وجل-.
الدرس[104]: تفسير سورة التوبة من الآية 23 إلى الآية 37 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن البراءة من الشرك وأهله ولو كانوا من أقرب الأقربين، وأن النصرة من عند الله، وعن نجاسة المشركين وأنها معنوية، والفرق في التعامل بين المشركين وأهل الكتاب، وعن الأشهر والأشهر الحرم.
الدرس[105]: تفسير سورة التوبة من الآية 38 إلى الآية 48 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن عتاب الله للمؤمنين الذين تباطئوا في الخروج مع النبي في غزوة تبوك، وأنه إن لم ينصر المؤمنون النبي فقد نصره الله مثل ما حدث في قصة الهجرة، ويبين الله رحمته بالمؤمنين وتمحيصه لهم بأن تكاسل المنافقين في الخروج مع النبي لأنهم لو خرجوا ما زادوهم إلا خبالًا ولسعوا بينهم بالفتنة والنمينة.
الدرس[106]: تفسير سورة التوبة من الآية 49 إلى الآية 60 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن حجة بعض المنافقين في عدم الخروج مع النبي لعدم الفتنة، وبيَّن الضغينة التي في قلوب المنافقين تجاه النبي وأصحابة، وبيَّن أن نفقة المنافقين لا تقبل وتحدث عن علة ذلك، وعن حلف المنافقين وسبب ذلك، وعن الصدقات ومستحقيها، وبيان معاني بعض الألفاظ الغريبة.
الدرس[107]: تفسير سورة التوبة من الآية 61 إلى الآية 72 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن فضيحة جديدة للمنافقين في اتهامهم للرسول بقولهم {هو أذن}، وأن صفات المنافقين لم تختلف إلى الآن، وصفات المنافقين وما توعدهم الله به، وضرب المثل بالمنافقين بالذين من قبلهم وتذكيرهم بالأمم السابقة، وصفات المؤمنين ووعد الله لهم.
الدرس[108]: تفسير سورة التوبة من الآية 73 إلى الآية 83 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن نداء الله للنبي وأمره بجهاد الكفار المنافقين، وحلف المنافقين بأنهم ما قالوا كلمة الكفر، وعهدهم الكاذب لله بالتصدق لو ْاتاهم الله من فضله، وعقاب الله لهم بغرس النفاق في قلوبهم، وساق بعضًا من عقوبات الله للمنافقين.
الدرس[109]: تفسير سورة التوبة من الآية 84 إلى الآية 96 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن عقوبات الله للمنافقين، ودنائتهم في رضاهم بأن يكونوا مع الخوالف، ثم تحدث عن الرسول والمؤمنين وحالهم في الجهاد، واعتذار المنافقين عن التخلف، وحلفهم لكم لترضوا عنهم، وأن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين.
الدرس[110]: تفسير سورة التوبة من الآية 97 إلى الآية 106 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن النفاق والمنافقين وأن الأعراب أشد كفرًا ونفاقًا ممن في الحَضَر، وبيّن صفات هؤلاء الأعراب، وبيّن أن من الأعراب كذلك من يؤمن بالله واليوم الآخر، وتحدث عن المؤمنين السابقين والمهاجرين والأنصار وما أعد الله لهم، وبيّن أن هناك حول المؤمنين من الأعراب منافقون، ثم تحدث عن نوع آخر من المؤمنين اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملًا صالحًا وآخر سيئًا، وأمرمهم بالصدقة والعمل، ثم تحدث عن صنف ثالث من المؤمنين أُرجِئ أمرهم.
الدرس[111]: تفسير سورة التوبة من الآية 107 إلى الآية 118 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن مسجد الضرار، وأن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة، وصفات المؤمنين، والنهي عن الاستغفار للمشركين، وبيّن حال سيدنا إبراهيم ودعائه لأبيه، وتوبة الله على الثلاثة الذين خُلِّفُوا.
الدرس[112]: تفسير سورة التوبة من الآية 119 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن حث الله المؤمنين على التقوى ولزوم الصادقين، وبيّن أنه ما كان لأهل المدينة ومن حولهم أن يتخلفوا عن رسول الله في غزوة تبوك، وأمر الله للمؤمنين بقتال من يلونهم من الكفار، وتحدث عن رسول الله ورحمته بالمؤمنين.
الدرس[113]: تفسير سورة يونس من الآية 1 إلى الآية 10 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة يونس، وأنها مكية، وخصائص القرآن المكي، وموضوعات سورة يونس، وسبب تسمية السورة، والحروف المقطعة في أوائل السور، وخلق الله للسماوات والأرض في ستة أيام، وخلق الشمس والقمر، واختلاف الليل والنهار، والذين لا يرجون لقاء الله وعقابهم، والذين آمنوا وثوابهم.
الدرس[114]: تفسير سورة يونس من الآية 11 إلى الآية 21 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن حلم الله ولطفه بالناس إذا هم دعوا على أنفسهم أو أموالهم وأولادهم في حال غضبهم، وحال الإنسان في وقت الشدائد وبعد انكشاف هذه الشدائد، وإهلاك الله للذين ظلموا من القرون السابقة، حال الكفار إذا قرئ عليهم القرآن، وإنكار الله على المشركين الذين عبدوا معه غيره، والذين لا يشكرون الله إذا أزال عنهم الضُر.
الدرس[115]: تفسير سورة يونس من الآية 22 إلى الآية 33 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن حكم ركوب البحر، وحفظ الله للناس في البر والبحر، ولجوء الناس لله وحده إذا أُحيط بهم في البحر، وإذا نجاهم الله يبغون في الأرض بغير الحق، وضرب الله مثل الحياة بالنبات، وقاعدة الجزاء من جنس العمل في قوله: {للذين أحسنوا الحنى وزيادة}، وقاعدة ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله في قوله: {والذين كسبوا السيئات}، واحتجاج الله على المشركين باعترافهم بوحدانيته وربوبيته على وحدانيته الإلهية.
الدرس[116]: تفسير سورة يونس من الآية 34 إلى الآية 52 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن بدء الخلق وإعادته وأن هذا بيد الله وحده، وحفظ الله للقرآن، والتحدي بالقرآن، وتكذيب الكفار للقرآن جهلًا وسفهًا منهم قبل أن يعلموا تأويله، وأن الله لا يظلم الناس شيئًا، وأن النبي والناس عمومًا لا يملكون لأنفسهم ضرًا ولا نفعًا وأن كل شيء بيد الله، واستعجال الكفار لعذاب الله، ووقوع العذاب بهم.
الدرس[117]: تفسير سورة يونس من الآية 53 إلى الآية 67 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن أن الله له ما في السماوات والأرض، وأنه يحيي ويميت، وخطاب الله للناس قد جائتكم موعظة وهي القرآن، وأولياء الله الذين آمنوا وكانوا يتقون، وملك الله لمن في السماوات ومن في الأرض، ونعم الله في جعل الليل سكنًا والنهار مبصرًا.
الدرس[118]: تفسير سورة يونس من الآية 68 إلى الآية 82 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن إنكار الله على من ادعى له الولد، وتوعد الله لهم بعدم الفلاح في الدنيا والآخرة، وتناول بعضًا من أحداث قصة سيدنا نوح -عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام- بالشرح والتفصيل، وذكر بعضًا من الفوائد التدبرية، وبعضًا من العبر والعظات، والاستفادة من قصص السابقين، ومعرفة نهاية الكفر والظلم.
الدرس[119]: تفسير سورة يونس من الآية 83 إلى الآية 92 د. أحمد بن محمد البريدي واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى -عليه السلام- فوصف استكبار فرعون واستضعاف قوم موسى، وإرشاد موسى لقومه إلى الحق وإلى التوكل على الله، ثم أوحى الله إلى موسى أن يتبوأ هو وقومه بمصر بيوتًا وأن يكثروا من الصلاة، ثم دعا موسى على فرعون وقومه، فاستجاب الله له وأنجاه وقومه المؤمنين، وأهلك فرعون وجنده الطاغين.
الدرس[120]: تفسير سورة يونس من الآية 93 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن النعم التي أنعم الله بها على بني إسرائيل من النعم الدينية والدنيوية، ثم تحدث عن تثبيت الله للنبي -صلى الله عليه وسلم- والمؤمنين وتسليتهم، ثم تكلم عن توبة الله على قوم يونس جميعًا بعد رؤيتهم العذاب، ثم تحدث عن سنة إنجاء الله للمؤمنين وهلاك الكافرين المكذبين.
الدرس[121]: تفسير سورة هود من الآية 1 إلى الآية 7 د. ناصر بن محمد الماجد بدأ الشيخ بتعريف سورة هود تعريفًا مختصرًا متناولًا سبب تسميتها، ووقت نزولها، والغرض من نزولها، وموضوعها الرئيس، ثم تحدث عن معاني السورة فتناول حروف التهجي والحديث عن القرآن الكريم وصفاته العظيمة، ثم تحدث عن الدعوة إلى الله -تعالى- وحده لا شريك له، والحث على الاستغفار والتوبة، ثم ذكرهم باليوم الآخر، ثم بيّن إعراض المشركين عن القرآن وتكذيبه، ثم تحدث عن بعض مظاهر قدرة الله -سبحانه وتعالى-.
الدرس[122]: تفسير سورة هود من الآية 7 إلى الآية 24 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن موقف الكافرين تجاه الدعوة وهو: إشراكهم بالله، وشكهم في نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وشكهم في البعث، ثم تحدث عن تحدي الله لهم بأن يأتوا بعشر سور من القرآن فقط، ثم بين عاقبة الذين كذبوا على ربهم وافتروا عليه كذبًا، ثم ذكر في مقابل طائفة الكافرين طائفة المؤمنين.
الدرس[123]: تفسير سورة هود من الآية 25 إلى الآية 40 د. ناصر بن محمد الماجد شرع الشيخ في قصة نوح -عليه السلام- وتوافق الآيات مع غرض السورة الرئيس، ثم صوَّر القرآن مدى إعراض قومه عنه ومجادلتهم له، ثم أوحى الله إليه بصنع السفينة فلم يسلم من استهزائهم، ثم حمل فيها من كل زوجين اثنين، ولم يؤمن معه إلا القليل بعد فترة دعوته كلها.
الدرس[124]: تفسير سورة هود من الآية 41 إلى الآية 60 د. ناصر بن محمد الماجد واصل الشيخ الحديث عن قصة نوح -عليه السلام- فبيّن انطلاق السفينة على بركة الله، ووصف جريان السفينة في وسط أمواج كالجبال الشامخة، وبيَّن هلاك ابنه الذي ضلَّ عن الطريق المستقيم، ثم نجَّا الله نوحًا والمؤمنين معه وأهلك الكافرين جميعًا، ثم انتقل بالحديث عن قصة هود -عليه السلام- مع قومه عاد، وبين إعراضهم عنه وتكذيبهم له كدأب المكذبين بالأنبياء، ثم عاقبهم الله -عز وجل- على ذلك عقابًا أليمًا.
الدرس[125]: تفسير سورة هود من الآية 61 إلى الآية 76 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن قصة صالح -عليه السلام- مع قومه ثمود، ودعوته إلى عبادة الله وحده، ثم أجرى الله معجزة الناقة ثم عقر قومه هذه الناقة فأخذهم الله بعذابه الأليم وهو الصيحة، ثم انتقل بالحديث إلى قصة إبراهيم -عليه السلام- وتبشير الملائكة له بالولد وهو شيخ كبير، ثم طلب حلول الرحمة على قوم لوط وعدم تعذيبهم، ولكن أمر الله آت لا محالة.
الدرس[126]: تفسير سورة هود من الآية 77 إلى الآية 89 د. ناصر بن محمد الماجد بدأ الشيخ حديثه عن قصة لوط -عليه السلام- وحضور الملائكة بيت لوط، ثم جاءه قومه يريدون فعل الفاحشة بهؤلاء الأضياف، فلما جاء أمر الله أهلكهم بأن جعل عالي القرية سافلها وأمطر عليهم حجارة من طين محمى، ثم انتقل الحديث عن قصة شعيب مع قومه من أهل مدين ودعوته إياهم إلى عبادة الله وحده، ونهيه عن التلاعب بالكيل والوزن لأنه سيؤدي إلى الإفساد في الأرض، وحذرهم من أن يصيبهم عذاب مثل الذي أصاب قوم نوح وهود وصالح.
الدرس[127]: تفسير سورة هود من الآية 91 إلى الآية 108 د. ناصر بن محمد الماجد واصل الشيخ الحديث عن قصة شعيب -عليه السلام- وإعراض قومه عنه ورفضهم لما يدعو إليه، ثم جاء أمر الله بإهلاك المكذبين فأرسل عليهم الصيحة فأخذتهم جميعًا، ثم تحدث عن موسى -عليه السلام- وإرسال الله له إلى فرعون وقومه، وذكر أن مأواهم النار جزاء إعراضهم عن موسى واتباعهم لفرعون المتكبر، ثم ختم الحديث عن أن الله لم يظلم هؤلاء الأقوام بتعذيبهم بل هم الذين ظلموا أنفسهم بإعراضهم عن الحق، ثم قسم الناس إلى شقي في النيران وسعيد في الجنان.
الدرس[128]: تفسير سورة هود من الآية 109 إلى نهاية السورة د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن خطاب الله لنبيه بـ: عدم الشك في بطلان ما يعبد المشركون، والاستقامة على أمر الله، وعدم الركون إلى الظالمين، وإقامة الصلاة بالنهار والليل، والصبر على الكافرين، ثم ختم الله السورة بالهدف من القصص الواردة فيها وهو: تثبيت فؤاد النبي -صلى الله عليه وسلم- وتسليته.
الدرس[129]: تفسير سورة يوسف من الآية 1 إلى الآية 18 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ في البداية عن بعض المسائل التي تتعلق بسورة يوسف، ثم شرع في تفسير الآيات فتحدث عن أن القرآن عربي محكم، قصَّ الله فيه أحسن القصص، ومنها قصة يوسف -عليه السلام- الذي رأى في منامه رؤيا فقصها على أبيه فحذره من قصِّها على إخوته، ثم ذكر جانبًا من كيد إخوة يوسف له، بأن ألقوه في البئر ليتخلصوا منه، وتحايلوا على أبيهم ولكن الله بكل شيء عليم.
الدرس[130]: تفسير سورة يوسف من الآية 19 إلى الآية 34 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة يوسف، فذكر إنقاذ القافلة ليوسف وذهبوا به إلى مصر، وهناك باعوه بثمن قليل لعزيز مصر، فتربى في بيته وكبر واستوى، فعرضت امرأة العزيز نفسها على يوسف فامتنع عن الفاحشة بتوفيق الله له، ثم انتشر الخبر في المدينة بين النسوة، فدعتهم في بيتها واحتالت عليهم فافتتنت النسوة بيوسف، ثم قرروا أن يسجنوا يوسف خشية الفضيحة.
الدرس[131]: تفسير سورة يوسف من الآية 35 إلى الآية 53 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة يوسف، فذكر قصة الغلامين المسجونين معه ورؤية كل واحد منهما، ودعوة يوسف لهما إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ثم تحققت الرؤى، فطلب من الذي نجا أن يذكره عند الملك لأنه مظلوم في السجن فنسي الغلام ومرت الأعوام، ثم تحدث عن رؤيا الملك فتذكر الغلام أمر يوسف، ثم علم الملك بقصته مع النسوة، فاعترفت امرأة العزيز بغوايتها ليوسف وأنها المذنبة.
الدرس[132]: تفسير سورة يوسف من الآية 54 إلى الآية 84 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة يوسف، فتحدث عن اصطفاء الملك له وتمكين الله -عز وجل- له في الأرض فتولى أمر خزائن مصر، وحضر إخوته إليه فطلب منهم إحضار أخيهم من أبيهم، ودارت الأحداث حتى رجعوا إليه مرة أخرى، فجهزهم بمتاعهم ووضع إناء الملك في رحل أخيه بنيامين فاستبقاه عنده، وقال أخوهم الأكبر ارجعوا فلن أرجع معكم.
الدرس[133]: تفسير سورة يوسف من الآية 85 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة يوسف، فتكلم عن عدم تصديق يعقوب لأبنائه وبكائه حزنًا على يوسف حتى ابيضت عيناه، فرجع إخوة يوسف مرة أخرى إليه بعدما مسهم الضر فعرفوا يوسف وأخاه، وذهبوا إلى أبيه بقميصه فارتد بصيرًا، وجاء أهله جميعًا ورفع أبواه على العرش وتحققت رؤيا يوسف.
الدرس[134]: تفسير سورة الرعد من الآية 1 إلى الآية 15 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الرعد، وتسميتها، ونزولها، ومعنى الحروف المقطعة، ونزول القرآن، وأنه الحق، وآيات الله -في رفع السماوات وتسخير الشمس والقمر ومد الأرض وجعل الأنهار والثمار فيها- الدالة على وحدانيته، وإظهار جانب من عظيم قدرة الله وفي الأرض قطع متجاورات منها ما يصلح للزاعة وما لا يصلح، وعلم الله المحيط بكل شيء، وأن دعوة الحق لا تكون إلا لله وحده.
الدرس[135]: تفسير سورة الرعد من الآية 16 إلى الآية 30 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن احتجاج الله على المشركين الذين عبدوا معه غيره، والذين يصِلون ما أمر الله به أن يوصل ، وصفاتهم، وما أَعَدَّ الله لهم، والذين ينقضون عهد الله، وصفاتهم، والذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله.
الدرس[136]: تفسير سورة الرعد من الآية 31 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن مكانة القرآن ومنزلته، وعاقبة الاستهزاء بالرسل والمؤمنين، ثم تحدث عن الجنة ووصفها، والأمر بعبادة الله وحده، وإنزال الكتاب، وأنه اول كتاب عربي، وإرسال الرسل من قبل النبي، وإنكار المشركين لرسالة النبي، ورد النبي بأن الله شهيد بيني وبينكم.
الدرس[137]: تفسير سورة إبراهيم من الآية 1 إلى الآية 6 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن تفسير سورة إبراهيم، وتسميتها، والاجتهاد والتوقيف في أسماء السور، ونزول السورة، والحروف المقطعة في أول السور، ونزول القرآن، وسبب نزوله، واتفاق دعوة الأنبياء، وإرسال النبي لإخراج الناس من الظلمات إلى النور، والأمر لقوم موسى بتذكر نعم الله عليهم في أن نجّاهم من فرعون.
الدرس[138]: تفسير سورة إبراهيم من الآية 6 إلى الآية 18 د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث عن قوم موسى في سورة إبراهيم، وأوضح أن قتل فرعون لبني إسرائيل كان ذبحًا وهو أشد أنواع القتل، وبيّن أن الله غني عن العبادة ولئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد، وإن تكفروا أنتم ومن في الأرض جميعًا فإن الله غني حميد، ثم ذكّر بالأمم السابقة المكذبة للرسل، وحال الكافرين، وعقاب الله لهم، وضرب الله مثلًا لأعمال الكفار.
الدرس[139]: تفسير سورة إبراهيم من الآية 19 إلى الآية 27 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الاستدلال للبعث بخلق السماوات والأرض، وحال الشيطان وقوله لأتباعه يوم القيامة، وحال المؤمنين وما وعدهم الله به، وضرب المثل بالكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة، وضرب المثل بالكلمة الخبيثة كالشجرة الخبيثة، وتثبيت الله للمؤمنين وإضلاله للظالمين.
الدرس[140]: تفسير سورة إبراهيم من الآية 28 إلى الآية 37 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الكفار الذين بدّلوا نعمت الله كفرًا، وعقابهم، وأمر الله للمؤمنين يالصلاة والنفقة، وساق العديد من نعم الله على خلقه، ويتحدث عن قصة إبراهيم -عليه السلام- وعائه لأهل البيت وتجنب عبادة الأصنام.
الدرس[141]: تفسير سورة إبراهيم من الآية 38 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث عن قصة إبراهيم -عليه السلام-، وحمده لله على الولد، ودعائه لنفسه ولوالديه ولذريته، وأن يتقبل الله دعائه، ووعيد الله للظالمين وتسليته للمظلومين، وأحوال الظالمين في يوم القيامة وكيفية قيامهم من قبورهم ومجيئهم إلى قيام المحشر، وتقرير أن الله لا يخلف وعده، وإخبار الله عن عزته وانتقامه من الظالمين، وحصول وعد الله يوم تُبَدَّل الأرض يوم القيامة، وتمام عدل الله في جزائه لكل نفس ما كسبت، وأن هذا القرآن بلاغ للناس لينذروا به، ومناسبة أول سورة إبراهيم بآخرها.
الدرس[142]: تفسير سورة الحجر من الآية 1 إلى الآية 38 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الحجر، والحروف المقطعة في أوائل السور، ومعنى الكتاب في {تلك آيات الكتاب}، وندم الكفار على كفرهم، وإنذار الكفار وتهديدهم، واستهزاء الكفار بالنبي، وإخبار الله أن الملائكة لا تنزل إلا برسالة أو بالعذاب، وبشارة الله للأمة بأن الذكر تكفّل الله بحفظه، وتسلية الله لنبيّه في ذكر حال السابقين واستهزائهم بالأنبياء، وأن الله خلق كل شيء بقدر معلوم، ثم تحدث عن خلق الله للإنسان، وخلقه للجان، وبدأ في قصة خلق آدم.
الدرس[143]: تفسير سورة الحجر من الآية 39 إلى الآية 77 د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث في قصة آدم -عليه السلام-، واستكبار إبلبس السجود لآدم كما أمره الله، وإخراج الله له من المنزلة التي كان فيها، وإقسامه لله على إغواء ذرية آدم، ورد الله عليه بأن عباد الله ليس له عليهم سلطان إلا من اتبعه من الغاووين، وأن إبليس وأتباعه موعدهم جهنم، ووصف جهنم، وحال المتقين ثوابهم بالجنة ووصفها، ثم تحدث عن قصة إبراهيم -عليه السلام- وضيوفه، ثم تحدث عن قصة لوط -عليه السلام-، وإهلاك قوم لوط وإنجاء آل لوط إلا امرأته.
الدرس[144]: تفسير سورة الحجر من الآية 78 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن قوم شعيب -عليه السلام-، وعذابهم، ثم تحدث عن خلق الله للسماوات والأرض، ثم تحدث عن إنزال الله القرآن، وتبليغ النبي للدعوة علنًا، وأن الله كافيه المستهزئين، وتهديد الله ووعيده للمشركين، وأمر الله بالتسبيح والعبادة.
الدرس[145]: تفسير سورة النحل من الآية 1 إلى الآية 16 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة النحل، ونزولها، وموضوعاتها، ومناسبة السورة بالتي قبلها، وحقيقة قيام الساعة كأنها قامت، وأعظم نعم الله بإنزال الملائكة بالوحي، وتابع الحديث عن نعم الله في خلق السماوات والأرض، وخلق الإنسان، وخلق الأنعام للإنسان ليستمتع بها وينتفع بها، وإنزال الماء من السماء، وتسخير الليل والنهار والشمس والقمر والنجوم، وتسخير البحر للإنسان ليأكل منه وغير ذلك من المنافع، وإلقاء ووضع الله للجبال في الأرض، كل هذه نعم خلقها الله للإنسان.
الدرس[146]: تفسير سورة النحل من الآية 17 إلى الآية 35 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن نعم الله وأنها كثيرة لا تحصى، وأن الله يعلم كل شيء السر والعلانية، وأنه لا ينبغي أن يُعبد إلا الله -عز وجل- لأنه لا يخلق أحد شيئًا إلا الله، وأنكم وما تعبدون من مخلوقات الله، ثم تحدث عن أولوهية الله ووحدانيته، وإذا قال المؤمنون لمن لم يؤمن ماذا أنزل ربكم؟ قالوا: أساطير الأولين، وأن الله تحداهم بأن يأتوا بمثل القرآن وعجزوا، وحمل هؤلاء لأوزارهم وأوزار الذين يضلونهم، وحال هؤلاء عندما تأتيهم الملائكة لقبض أرواحهم، ومصيرهم، ثم تحدث عن المتقين، وحالهم عند قبض أرواحهم، وثوابهم، واحتجاج المشركين الباطل بمشيئة الله على شركهم.
الدرس[147]: تفسير سورة النحل من الآية 36 إلى الآية 55 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن إقامة الله الحجة على العباد بإرسال الرسل وإنزال الكتب، وحلف المشركين البليغ أن الله لا يبعث من يموت، ورد الله عليهم {بلى وعدًا عليه حقًا}، وذَكر سبب بعث الله للناس {ليبين لهم الذي يختلفون فيه}، وقدرة الله في قوله للشيء كن فيكون، وحال المؤمنين الصادقين الذين هاجروا، وثوابهم، وصفاتهم، وأن الرسل إنما هم رجال يوحَى إليهم، وحال العصاه وسؤالهم {أفأمنوا مكر الله}؟، واحتجاج الله عليهم بأن كل ما في الكون عابد لله، وعبادة الملائكة لله، وتوحيد الله وألوهيته.
الدرس[148]: تفسير سورة النحل من الآية 56 إلى الآية 69 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ عن المشركين، وعبادتهم للأوثان، ونسبتهم الملائكة لله في قولهم: الملائكة بنات الله، وحزنهم إذا بُشّر أحدهم بالأنثى، وصفة الله لهم بالسوء والقبح، وتزين الشيطان لأعمال الباطل للناس، ثم تحدث عن نعم الله في إنزال الله الكتب باينًا للناس، وتشبيهه بإنزال الماء من السماء، والاستفادة من الأنعام، ومن ثمرات النخيل والأعناب ما يتخذ سَكَرًا ورزقًا حسنًا.
الدرس[149]: تفسير سورة النحل من الآية 70 إلى الآية 83 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن نعم الله في خلق الإنسان، وفي الرزق، وفي الزوجة والبنين والأحفاد، وبعد كل هذا يعبدون من دون الله ما لا يملك لهم شيئًا، وضرب الله المثل بعبدٍ مملوك وآخر حر يملك أمر نفسه، ومثلًا آخر رجلان أحدهما لا يقدر على شيء وآخر أينما يُوَجَه يأتي بالخير فهل يستوون!، وأن الله هو الذي يعلم الغيب، وتحدث مرة أخرى عن نعم الله في إخراجه الإنسان من بطن أمه ورزقه السمع والبصر والفؤاد، ورزق الإنسان السكن والأثاث والمتاع، وبعضًا من النعم، فبعد كل هذه النعم يعرف الإنسان نعمة الله وأنها منه وحده أم ينكرونها!.
الدرس[150]: تفسير سورة النحل من الآية 84 إلى الآية 97 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن جعل الله الرسل شهداء على الأمم، وعن حال الذين ظلموا في العذاب، وحال الذين أشركوا إذا رأو شركائهم يوم القيامة، وزيادة الله العذاب على الكافرين، وذكر أجمع آية في القرآن في الخير والشر {إن الله يأمر بالعدل …}، ثم ذَكَّر بالوفاء بالعهد بين العبد وبين ربه، والتحذير من نقض العهد كالمرأة التي نقضت غزلها، ولو شاء الله لجعل كل الناس على الحق ولكن الله يضل من يشاء ويهدي من يشاء، والتحذير من المكر والمخادعة بالأَيمان، ثم تحدث عن العمل الصالح وثوابه.
الدرس[151]: تفسير سورة النحل من الآية 98 إلى الآية 113 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن آداب قراءة القرآن البدء بالاستعاذة، وأهميتها، وأن سلطان الشيطان على الذين يتولونه لا على المؤمنين، وإنزال القرآن لتثبيت المؤمنين، واتهام المشركين للنبي بأنه يتلقى القرآن من بشر، ووعيد من يفتري الكذب على الله، ووعيد الله لمن كفر بالله من بعد إيمانه، وعذر الله لمن أُكره على الكفر وقبله مطمئن بالإيمان، وتحدث عن يوم القيامة يوم تأتي كل نفس ولا هَمَّ لها إلا نفسها فقط، وضرب الله مثلًا قرية كانت آمنة يأتيها رزقها رغًا فكفرت بهذه النعم فعاقبها الله.
الدرس[152]: تفسير سورة النحل من الآية 114 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن الأمر بالرزق الحلال الطيب، وشكر نِعم الله، وعن بعض الأصناف التي حرمها الله، والنهي عن الكذب والكلام في الدين بغير علم، وسعة رحمة الله لمن تاب بعد أن أذنب، ثم تحدث عن إبراهيم -عليه السلام- وكونه أمة دائم الطاعة لله شاكرًا لأنعمه، والأمر بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والجدال بالتي هي أحسن، والأمر بالصبر لله وبالله وإلى الله، وأن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون.
الدرس[153]: تفسير سورة الإسراء من الآية 1 إلى الآية 8 د. محمد بن عبد الله الربيعة في البداية تحدث الشيخ عن القضايا الرئيسة التي تحدثت عنها سورة الإسراء، ثم تناول بعض الآيات من جميع السورة، ثم شرع في تفسير الآيات المحددة فتحدث: عن الإسراء بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم تحدث عن بني إسرائيل وإنعام الله عليهم بالهداية والكتاب فكذبوا وأفسدوا، فعاقبهم الله بأن بعث عليهم أممًا أهلكتهم وأبادتهم.
الدرس[154]: تفسير سورة الإسراء من الآية 9 إلى الآية 22 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن نعمة القرآن الكريم وهدايته للناس، والتوعد بالعذاب الأليم لمن كفر بالآخرة، ثم تحدث عن آيتي الليل والنهار، وأن كل إنسان محسوب عليه عمله فمن أراد الهداية هداه الله، ومن أراد الضلالة ضلّ، ومن الناس من يريد الدنيا ومنهم من يريد الآخرة، وسوف يوفي الله الفريقين جزاءهما.
الدرس[155]: تفسير سورة الإسراء من الآية 23 إلى الآية 30 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن حق الله -عز وجل- وهو عدم الإشراك به، ثم تحدث عن حق الوالدين وهو الإحسان إليهما، والرحمة بهما خاصة إذا كبرا في السن، وعدم إيذائهما بالقول ولا الفعل، ثم تحدث عن حقوق الأقارب والمساكين وابن السبيل وإعطائهما من المال، ثم نهى الله عن التبذير وقال أن المبذرين إخوان الشياطين، ونهى أيضًا عن الشح والبخل، فالله -سبحانه- هو الذي يبسط الرزق ويوسعه.
الدرس[156]: تفسير سورة الإسراء من الآية 31 إلى الآية 52 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن الوصايا التي تضمنتها هذه السورة فتكلم عن: النهي عن قتل الأولاد خشية الفقر، والنهي عن الزنا وعدم الاقتراب منه، والنهي عن قتل النفس التي حرمها الله، وعدم التعدي على مال اليتيم، والأمر بالوفاء بالعهد والوفاء بالكيل والميزان، والنهي عن الافتخار والتكبر، وغير ذلك من الوصايا النافعة.
الدرس[157]: تفسير سورة الإسراء من الآية 53 إلى الآية 72 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن أمر الله بالقول الحسن والأسلوب الطيب، ثم تحدث عن عظيم علم الله بالناس جميعًا؛ مؤمنهم وكافرهم، صالحهم وطالحهم، ثم تحدث عن تكبر إبليس وعصيانه لله بعدم السجود لآدم -عليه السلام-، ثم تحدث عن الذين يأمنون مكر الله، ثم تحدث عن تكريم الله لبني آدم وإنعامه عليهم وتفضيلهم على جميع الخلق.
الدرس[158]: تفسير سورة الإسراء من الآية 73 إلى الآية 79 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن محاولة إغراء المشركين للنبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم ذكر تثبيت الله لنبيه على الدين والحق، وذكر محاولة الكفار إخراج النبي -صلى الله عليه وسلم- من مكة ومؤامرتهم على ذلك، ثم تحدث عن أعظم أمر يعين على مواجهة الكيد والمؤامرات وهو الطاعة والعبادة وخصوصًا الصلاة بالليل والتهجد.
الدرس[159]: تفسير سورة الإسراء من الآية 80 إلى الآية 87 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سؤال الرسول -صلى الله عليه وسلم- من ربه أن يخرج مخرج صدق ويدخل مدخل صدق، ثم تحقق ذلك بقول الله: (جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقًا)، ثم وصف القرآن بأنه شفاء ورحمة للمؤمنين، ثم تحدث عن حال الإنسان عند النعمة والنقمة، وتحدث عن السؤال عن الروح.
الدرس[160]: تفسير سورة الإسراء من الآية 88 إلى الآية نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن رحمة الله وفضله على الناس، ثم بيَّن تحدي الله للإنس والجن على أن يأتوا بمثل القرآن الكريم ولن يستطيعوا ذلك، ثم تحدث عن مظاهر إعراض المشركين عن القرآن بطلبهم آيات متعددة حتى يؤمنوا بالقرآن، ثم تحدث عن جانب من قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون، وتكذيب الأخير وقومه بما جاء به موسى من عند ربه، ثم ختم الحديث عن القرآن الكريم وأنه الحق من الله.
الدرس[161]: تفسير سورة الكهف من الآية 1 إلى الآية 2 الشيخ عصام بن صالح العويد في البداية استعرض الشيخ بعض فضائل سورة الكهف، وبعض مقاصدها المباركة، ثم تحدث عن عظمة القرآن الكريم وتنزيله.
الدرس[162]: تفسير سورة الكهف من الآية 2 إلى الآية 9 الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن الهدف من إنزال القرآن وأنه جاء مبشرًا للمؤمنين بالأجر الحسن، ونذيرًا للناس جميعًا من بأس الله الشديد، ونذيرًا خاصًا لمن اتخذ لله ولدًا، بئست الكلمة التي قالوها، ثم تحدث عن ابتلاء الناس بزينة الحياة الدنيا.
الدرس[163]: تفسير سورة الكهف من الآية 10 إلى الآية 18 الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن قصة الفتية أصحاب الكهف، وهروبهم بدينهم إلى الكهف، فضرب الله على آذانهم فناموا سنين كثيرة، ثم بعثهم الله وربط على قلوبهم فآمنوا بالله وحده لا شريك له، ثم ذكر عناية الله بهم وهم نيام في الكهف وصورتهم التي كانوا عليها وقت نومهم ومصاحبة كلبهم لهم.
الدرس[164]: تفسير سورة الكهف من الآية 19 إلى الآية 28 الشيخ عصام بن صالح العويد واصل الشيخ الحديث عن قصة أصحاب الكهف، فلما بعثهم الله تساءلوا فيما بينهم عن مدة الوقت الذي ناموه، ثم فوضوا علم ذلك إلى الله -تعالى-، ثم بعثوا واحدًا منهم ليأتيهم بالطعام والرزق، فافتضح أمرهم وعلم الناس بهم وقالوا نتخذ في هذا المكان معبدًا نعبد الله عنده، ثم اختلفوا في عددهم وعلم ذلك عند الله.
الدرس[165]: تفسير سورة الكهف من الآية 29 إلى الآية 45 الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن وصية الله لرسوله محمد بهداية الناس فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر، ثم بيَّن مأوى الظالمين ومأوى المؤمنين الصالحين، ثم ضرب الله مثلًا لرجلين أحدهما أعطاه الله بستانين عظيمين فلم يشكر الله عليهما، والآخر كان يذكره نعمة ربه، فأهلك الله البستانين وأصبح يضرب كفًا على كف مما أصابه، ثم ضرب الله مثلًا للحياة الدنيا.
الدرس[166]: تفسير سورة الكهف من الآية 46 إلى الآية 59 الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن فتنة المال والولد، وتحدث عن مظاهر حشر الناس وبعثهم وعرضهم على الله يوم القيامة، ثم أشار إلى عصيان إبليس وامتناعه عن السجود لآدم، ثم تحدث عن المعرضين عن آيات الله وجزائهم عند الله.
الدرس[167]: تفسير سورة الكهف من الآية 60 إلى الآية 78 الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن فتنة العلم والمثال عليها قصة موسى -عليه السلام- والخضر، وما في هذه القصة من عبر وعظات ودروس مستفادة، وفصل الحديث عن سبب ورود هذه القصة وأحداثها الطويلة ومواقف الخضر مع موسى وهو يعلمه.
الدرس[168]: تفسير سورة الكهف من الآية 78 إلى الآية 102 الشيخ عصام بن صالح العويد واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى والخضر وذكر موقف الجدار في القرية، ثم افترقا وذكر الخضر لموسى ما جعله يفعل هذه الأفعال الغريبة أخبره أن ذلك من علم الله الذي علمه إياه، ثم انتقل الحديث إلى قصة ذي القرنين وما آتاه الله من العلم والقوة والتمكين.
الدرس[169]: تفسير سورة الكهف من الآية 103 إلى نهاية السورة الشيخ عصام بن صالح العويد تحدث الشيخ عن خلاصة السورة في خاتمتها، فبين عاقبة الكافرين الخاسرين جزاء كفرهم بآيات الله، وتحدث عن جزاء المؤمنين الذين يعملون الصالحات، وفي النهاية تحدث عن ربوبية الله وألوهيته والدعوة إلى العمل الصالح.
الدرس[170]: تفسير سورة مريم من الآية 1 إلى الآية 21 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات سورة مريم ومسائلها ومقاصدها، وذكر أنها سورة الرحمة، ثم تحدث عن خبر زكريا -عليه السلام- ودعائه أن يرزقه الله الولد، فاستجاب الله له ورزقه بيحيى -عليه السلام- بعد كبره في السن، ثم تحدث عن مريم ورحمة الله بها، وخبر اختلائها بنفسها بعيدًا عن قومها، فبشرها الله بعيسى -عليه السلام- من دون زوج، وهذا يسير على الله -عز وجل-.
الدرس[171]: تفسير سورة مريم من الآية 22 إلى الآية 40 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة مريم، فذكر حملها ومخاضها، فأوحى الله إليها بهز جذع النخلة فأكلت وشربت ثم وضعت، وجاءت قومها وهو رضيع، فاتهمها قومها في عرضها، فأشارت إلى ولدها فتكلم في مهده بقدرة الله، وجعل الله عيسى مباركًا وبارًا بأمه، ثم ذكر اختلاف الناس في عيسى -عليه السلام-.
الدرس[172]: تفسير سورة مريم من الآية 41 إلى الآية 65 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن بعض الأنبياء الذين وردوا في هذه السورة ورحمة الله بهم، فبدأ بإبراهيم -عليه السلام- وقصة دعوته لأبيه بمنتهى الرحمة والعطف، ثم تحدث عن موسى وإسماعيل وإدريس -عليهم الصلاة والسلام-، ثم جاء من بعدهم من ضيع حقوق الله فسوف يلاقون العذاب، إلا من تاب وعمل الصالحات فأولئك لهم الجنان.
الدرس[173]: تفسير سورة مريم من الآية 66 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن التعريض بالمشركين المنكرين لنبوة النبي -صلى الله عليه وسلم- والبعث، فجاءت الآيات تقرع الأسماع والقلوب.
الدرس[174]: تفسير سورة طه من الآية 1 إلى الآية 24 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن مقدمة لسورة طه، وبعض المقاصد التي حوتها السورة، والموضوعات والقصص التي فيها، ثم تناول آيات السورة بالشرح والتوضيح فبيّن تنزيل القرآن الكريم من لدن حكيم عليم، ثم انتقل بالحديث إلى قصة موسى -عليه السلام- وتكليم الله -عز وجل- له، والآيات التي رزقه الله بها، ثم كلفه الله بالذهاب إلى فرعون.
الدرس[175]: تفسير سورة طه من الآية 25 إلى الآية 55 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى، فتحدث عن تكليفه بدعوة فرعون وقومه إلى الله -تعالى-، ثم أنعم الله على موسى بصحبة أخيه له، ثم ذكَّر الله موسى بالنعم التي أنعمها عليه، وأرشده ما الذي عليه فعله تجاه هذا الفرعون المتكبر.
الدرس[176]: تفسير سورة طه من الآية 56 إلى الآية 76 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى، فتحدث عن تواعد موسى وفرعون على يوم الزينة الذي سيظهر فيه موسى صدق دعوته ورسالته، فجمع فرعون السحرة من كل مكان وألقوا سحرهم فبهتهم موسى بفضل الله، فسجد السحرة مؤمنين برب العالمين، وتوعدهم فرعون بالعذاب والنكال فلم يعتبروا بهذا التوعد.
الدرس[177]: تفسير سورة طه من الآية 77 إلى الآية 98 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى، فتكلم عن وحي الله لموسى أن يخرج بقومه من أرض مصر، فتبعهم فرعون بجنده، فأغرق الله فرعون ونجى موسى ومن معه، ثم تحدث عن فتنة العجل الذي صنعه السامري من حلي النساء، وأمر الناس بعبادته من دون الله، وماذا كان رد فعل موسى على هذا الشرك الصريح بالله -عز وجل-.
الدرس[178]: تفسير سورة طه من الآية 99 إلى الآية 119 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن التذكر بكتاب الله وما يحتوي عليه من القصص، والمُعرِض عن الكتاب له يوم القيامة الوزر والإثم، ثم تحدث عن مشاهد من يوم القيامة، ثم تحدث عن نعمة إنزال القرآن للتذكر والتدبر، ثم انتقل بالحديث إلى قصة آدم وإبليس.
الدرس[179]: تفسير سورة طه من الآية 120 إلى الآية 135 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري واصل الشيخ عن قصة آدم وإبليس، فتحدث عن طريقة وسوسة إبليس لآدم، فأكل آدم وزوجه من الشجرة فأنزلهما الله إلى الأرض مع عدوهما إبليس، ثم تحدث عن المتبع للهدى والمعرض عنه وجزاؤهما عند الله، ثم ذكر في نهاية السورة بعض النصائح التي ذكرها الله لرسوله -صلى الله عليه وسلم-.
الدرس[180]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 1 إلى الآية 15 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الأنبياء، ونزولها، وموضوعاتها، افتتحت السورة باقتراب الحساب لأن كل ما هو آت قريب، وأن الله يعلم القول في السماء والأرض ويحصيه على قائله ليحاسبه عليه، وأقول المشركين واستهزائهم بالقرآن وبالنبي، وأن الله يرسل الرسل بشرًا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق يوحَى إليهم، وصدق وعد الله بإنجاء الأنبياء وإهلاك المكذبين، وخطاب الله لقريش بإنزال الكتاب فيه شرف لهم، وحال المكذبين حينما يروا العذاب.
الدرس[181]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 16 إلى الآية 35 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن الحكمة من خلق السماوات والأرض وخلق الخلق، وتسليط الحق على الباطل ليكسره ويُذهبه، وأن السماوات والأرض والملائكة وكل شيء لله سبحانه يعبدوه ويسبحوه، وبعد كل هذا هناك من يتخذ إله من دون الله، ويخبر الله أنه لو كان هناك آلهة غير الله لفسدتا، وأن الله من عظمته لا يُسئل عمّا يفعل وكل عباد الله يُسئلون، وفي كل ما سبق أدلة عقلية على وحدانية الله، وأن كل الرسل يقررون أصلًا واحدًا وهو أنه لا إله إلا الله، بعد أن بيّن الله وحدانيته بالأدلة العقلية والسمعية تحدث عن نعمه من الماء والأرض وما فيها والسماء وبنائها والليل والنهار، ثم بيّن أن ما من بشر خالد وأن كل نفس ذائقة الموت.
الدرس[182]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 36 إلى الآية 47 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن استهزاء الكفار بالنبي، واستعجالهم العذاب، وأنهم لو علموا حقيقة عذابهم وكيفيته لما استعجلوه، واستهزاء الأمم السابقة برسلهم وما حاق بهم من عذاب، وهل هناك آلهة تمنعهم من قدر الله! لا والله لا يستطيعون نصر أنفسهم ولا أنتم، ومن الذي يغر المكذبين طول أعمارهم، وإنذار النبي بالوحي، وأن المكذبين إن مسهم أي شيء من العذاب اعترفوا بظلمهم وخطئهم، وإظهار تمام عدل الله في وضع الموازين الحق ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئًا.
الدرس[183]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 48 إلى الآية 68 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سيدنا موسى وكتابه، وتسميته الفرقان، وسبب هذه التسمية، ثم تحدث عن سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، ومحاورته مع أبيه وقومه، ومحاولته إقناعهم بأن أصنامهم لا تنفع ولا تضر، وتكسيره لأصنامهم، ونيتهم في إحراقه.
الدرس[184]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 68 إلى الآية 91 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن قصة سيدنا إبراهيم -عليه السلام-، ونية قومه في إحراقه، وحفظ الله لإبراهيم -عليه السلام-، ونجاه الله ولوطًا -عليه السلام-، ورزقه الله إسحاق ومن بعده يعقوب، وجعلهم الله أئمة يهدون بأمر الله وأوحِيَ إليهم فعل الخيرات، وإيتاء الله الحُكم والعلم للوط -عليه السلام-، ونجاة الله له من قومه، ثم انتقل إلى قصة نوح -عليه السلام-، ونصرة الله له على قومه، وقصة داود وسليمان حينما قضيا في الحرث -أي: الزرع-، ومدح الله لسليمان بإيتائه الحُكم والعلم، وتسخير الجبال والطير لداود، وتسخير الريح لسليمان، ونداء أيوب لربه، واستجابة الله له، وقصة يونس -عليه السلام- مع قومه، وزكرياء وندائه لربه، واستجابة الله له، وقصة مريم -عليها السلام- وابنها.
الدرس[185]: تفسير سورة الأنبياء من الآية 92 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن أن دين الله واحد، ودعوة الأنبياء جميعًا لتوحيد الله، واختلاف الأمة فيما بينهم بعد أن علموا، وأن من يعمل من الصالحات وهو مؤمن فإنه يكتب، وتحدث عن يأجوج ومأجوج، واقتراب الوعد الحق، وأن ما المشركين وما يعبدون من دون الله يُلقون في جهنم، ثم أخذ في وصف هذه النار، ثم تحدث عن الذين سبقت لهم الرحمة والجنة مبعدون عن النار ولا يسمعوم حسيسها ولا يحزنهم الفزع الأكبر، ثم تحدث عن طيّ السماء، وأن الجنة لعباد الله الصالحين، وإرسال النبي رحمة للعالمين، ثم انتهى إلي خلاصة السورة وهو: أن الرسول إنما هو بشر يأكل الطعام ويُوحَى إليه أنه لا إله إلا الله.
الدرس[186]: تفسير سورة الحج من الآية 1 إلى الآية 7 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الحج، وفضلها، وربط موضوعاتها، ونزولها، وافتتاحها بنداء الله للناس، والأمر بالتقوي، وقرب وقوع الساعة، وحال الناس في هذا اليوم، ومع كل هذه الأهوال التي يذكرها الله هناك من الناس من يجادل وهم المشركون، ثم ساق الحديث لنكري البعث وقص عليهم مراحل خلق الإنسان، ومراحل إنبات النبات، وبهذا يتقرر أن الله هو الحق الخالق لكل الشيء والقادر على البعث، وأن الساعة آتية لا شك في ذلك.
الدرس[187]: تفسير سورة الحج من الآية 8 إلى الآية 22 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن الجدال بالباطل، وأنه من صفات المشركين، وأن من الناس من يعبد الله على حرف، ومن الناس من ينقلب ويدعوا من دون الله ما لا ينفعه ولا يضره، ثم يقرر أن هذه المعبودات تضره ولا تنفعه، ثم تحدث عن المؤمنين وإكرام الله لهم بالجنة، وإنزال القرآن واضحًا للهداية، وأن كل ما خلق الله يسجد له، ثم ذكر خصمان اختصما في ربهم، وتحدث عن فريق الكفر، وعقابه، ووصف العقاب، ومناسبة الآيات لما قبلها.
الدرس[188]: تفسير سورة الحج من الآية 23 إلى الآية 27 د. محمد بن عبد الله الربيعة بعد أن تحدث الشيخ عن الكافرين وعقابهم في السورة السابقة تحدث عن المؤمنين، وثوابهم، ووصفه، ثم ذكر الكافرين، وصفاتهم، وعقابهم، ثم انتقل الحديث إلى حال البيت، وأصل بنائه، وهل سيدنا إبراهيم هو أول من بنى البيت؟، وعدم الشرك بالله.
الدرس[189]: تفسير سورة الحج من الآية 27 إلى الآية 37 د. محمد بن عبد الله الربيعة تابع الشيخ الحديث عن الحج، وارتباط هذه السورة بسورة البقرة، والفرق بين سورة البقرة والحج في عرضهما لآيات الحج، والأذان في الناس بالحج ليأتوا من كل مكان، ومنافع الحج، وتحدث عن شعائر الحج، وحرمات الله، والفرق بين الشعائر والحرمات، ثم تحدث عن صفات المخبتين المؤمنين، وتحدث عن الذبح، وذكر اسم الله عند الذبح، وإطعام الفقراء، وأن الله لا يناله لحومها ولا دمائها ولكن يناله التقوى.
الدرس[190]: تفسير سورة الحج من الآية 38 إلى الآية 51 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن دفاع الله عن المؤمنين، وعلاقة هذه الآية بما قبلها، والإذن بالجهاد، ثم تحدث عن إخراج المؤمنين من ديارهم بغير حق، والذين إن مكناهم في الأرض أقاموا شعائر الله، ثم ذكر حال الأمم السابقة في تكذيبهم للرسل والرسالات، ثم تحدث عن الذين كذبوا الرسل والرسالات أفلا يتعظوا مما سبقهم، واستعجال المشركين بالعذاب، وتهديد المشركين بالعذاب {إنما أنا لكم نذير مبين}، وبيّن ثواب المؤمنين، وعقاب الكافرين.
الدرس[191]: تفسير سورة الحج من الآية 51 إلى الآية 62 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن أمر الوحي وتثبيت النبي في مواجهة الصعاب التي تقابله، وفتنة الشيطان للمنافقين والمترددين في إيمانهم والكافرين، وثناء الله على المؤمنين بوصفهم بأولي العلم، وأن الملك لله وحده هو الذي يحكم بين الناس بالحق، ثم ذكر المؤمنين وثوابهم، والكافرين وعقابهم، ثم تحدث عن المهاجرين وشرفهم، ثم ذكر حالهم في الدنيا، وذكر جانبًا من قدرة الله في تصرفه في الليل والنهار، وأن الله هو الحق وما يُدعى من دونه باطل، ومناسبة الآيات بعضها ببعض.
الدرس[192]: تفسير سورة الحج من الآية 63 إلى الآية 72 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن التذكير بنعمة الله، وما الواجب على الإنسان تجاه هذه النِعَم، فذكر من النعم إنزال الماء من السماء وإنبات النبات من الأرض، وتسخير ما في الأرض للإنسان، والفلك تجري في البحر، ورفع السماء وإمساكها، ثم تحدث عن قدرة الله على البعث، وأن الجدال لا فائدة فيه مع من لا يقبل الحق، وأن الحكم لله وحده، ثم اتجه إلى الحديث عن المجادلين بالباطل الذين يعبدون من دون الله ما لم ينزل به سلطانًا.
الدرس[193]: تفسير سورة الحج من الآية 73 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن خاتمة سورة الحج، وضرب مثلًا أن كل ما في الكون مخلوقات الله وأنه لا يستطيع أي أحد على خلق أي مخلوق ولو من أحقر وأضعف المخلوقات اللتي خلقها الله، وكان المثل بالذبابة، ثم ذكر قدرة الله وعزته، واصطفاء الله لملائكته ورسله، وتأييد وتأكيد قدرة الله وعلمه، والأمر بتعظيم الله في الركوع والسجود، والجهاد في سيبل الله، والأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والاعتصام بالله، وربط الآيات بعضها ببعض.
الدرس[194]: تفسير سورة المؤمنون من الآية 1 إلى الآية 16 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة المؤمنون، ونزولها، وموضوعاتها، صفات المؤمنين، ومعنى كل صفة، ثم تحدث عن خلق الإنسان، ومراحل خلقه.
الدرس[195]: تفسير سورة المؤمنون من الآية 17إلى الآية 56 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن خلق السماوات السبع، وإنزال الماء من السماء، وإنشاء الجنات، وإنبات الزروع والثمار، وأخذ العبرة والعظة من الأنعام في خلقها ونفعها، ثم بدأ في الحديث عن تقرير توحيد الله وإرسال الرسل، فتحدث عن قصة نوح -عليه السلام-، واستهزاء قومه به واتهامهم له بالجنون، ودعاء نوح ربه ليستنصره على قومه، واستجابة الله لدعائه، ونصرته على قومه، ثم ذكر قومًا آخرين ورسولًا آخر ولم يذكر من هو، وكانت حجة قومه مثل ما قال من قبلهم {ما هذا إلا بشر مثلكم}، ثم تحدث عن إرسال موسى هارون إلى فرعون بالحجج والبراهين، فكذبوهما بنفس حجة من سبقهم، والأمر بالأكل من الطيبات والعمل الصالح ، ومناسبة الآيات لما قبلها.
الدرس[196]: تفسير سورة المؤمنون من الآية 57 إلى الآية 83 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن بعضًا من صفات المؤمنين، وتمام عدل الله وأنه لا يكلف نفسًا إلا وسعها، ثم تحدث عن الكفار وبعضًا من صفاتهم وأحوال قلوبهم وعدم تدبرهم للقرآن وغير ذلك، وعاقبتهم في أخذهم بالعذاب، ثم تحدث عن التذكير بنعم الله السمع والبصر والأفئدة وغير ذلك، ثم قرر البعث وقدرة الله في الإحياء والإماتة واختلاف الليل والنهار، واستنكار الكافرين للبعث، ومناسبة الآيات لما قبلها.
الدرس[197]: تفسير سورة المؤمنون من الآية 84 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث عن تقرير البعث، وإقامة الحجة على المنكريب للبعث من خلال سؤالهم لمن الأرض والسماء ومن بيده ملكوت كل شيء، بعد كل هذه الاستدلالات تبيّن شبه المشركين وكذبهم وأنهم لا برهان لهم وأن الحق هو الله وحده لا شريك، وتحدث عن حالة الإنسان عند الموت، وحاله بعد الموت إما مع المفلحين وإما مع الظالمين -والعياذ بالله-، وتحسر الظاليمن وتمنيهم العودة ليعملوا الصالحات، وفي خاتمة السورة نصرة المؤمنين بما صبروا، وتقرير توحيد الله.
الدرس[198]: تفسير سورة النور من الآية 1 إلى الآية 5 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة النور، وموضوعاتها، والأحكام الواردة بها، ومقصودها وهدفها، بدأ بالحديث عن نزول السورة واشتمالها على الآيات والأحكام الواضحة، وشرع في الحديث عن جريمة الزنا وحدّها، والذين يرمون المحصنات وحدّهم، والذين تابوا من ذلك، ما يُفعل معهم؟.
الدرس[199]: تفسير سورة النور من الآية 6 إلى الآية 11 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الذين يرمون أزواجهم، والملاعنة، ثم تحدث عن حادثة الإفك، ذكر القصة، وشرح هذه الآيات والأحكام وفصلها تفصيلًا دقيقًا، وذكر مناسبة الآيات لما قبلها.
الدرس[200]: تفسير سورة النور من الآية 12 إلى الآية 22 د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث عن حادثة الإفك، وبراءة أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-، وحديث أبي أيوب وأم أيوب -رضي الله عنهما-، وأنه يجب على المؤمنين عامة أن يظنوا بإخوانهم خيرًا، ولولا إذ جاء هؤلاء الخائضين في عرض أُمنا عائشة بأربعة شهداء على ما قالوا، ثم أخبر الله أنهم كاذبون ولن يأتوا بشيء، ثم تحذير الله من الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، وبيّن عقابهم، والنهي عن اتباع طرق الشيطان؛ لأنه يأمر بالفحشاء والمنكر، والأمر بالعفو والصفح.
الدرس[201]: تفسير سورة النور من الآية 23 إلى الآية 29 د. أحمد بن محمد البريدي تابع الشيخ الحديث عن أمر الله المؤمنين بالعفو والصفح، والذين يرمون المحصنات وعقابهم، ثم تحدث عن أدب من الآداب الشرعية التي تحفظ المجتمع المسلم وتحترم خصوصيته وهذا في النهي عن دخول البيوت قبل الاستئذان والسلام على أهلها، وأنه إذا لم يجد أحدًا فلا البيت فلا يدخل حتى يُؤذن له، وجواز دخول البيوت التي ليس لها أحد.
الدرس[202]: تفسير سورة النور من الآية 30 إلى الآية 31 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن أمر الله للمؤمنين والمؤمنات بغض البصر وحفظ الفرج، وأمر المؤمنات بالحجاب وعدم إظهار زينتهن.
الدرس[203]: تفسير سورة النور من الآية 32 إلى الآية 40 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الأمر بتزويج الأيامى، والأمر بالاستعفاف لمن لا يستطيع الزواج، والأمور المعينة على الاستعفاف، وإنزال الله القرآن آيات واضحات، وتحدث عن آية {الله نور السماوات والأرض}، والمساجد، والرجال الذين يعبدون الله في هذه المساجد وصفاتهم وثوابهم، ثم تحدث عن الكافرين ووصف أعمالهم بالسراب، ومناسبة الآيات بما قبلها، وربط الآيات ببعضها.
الدرس[204]: تفسير سورة النور من الآية 41 إلى الآية 55 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن تسبيح السماوات والأرض والطير لله، وسوق الله للسحاب وإنزال المطر، وتقلب الليل والنهار، والحث على العبرة والعظة مما سبق، وخلق الله لكل دابة، وتنوع هذه الدواب، وإنزال الله القرآن هدي للناس، ثم تحدث عن المنافقين ووصفهم وأعمالهم، ثم ذكر حال المؤمنين وقولهم {سمعنا وأطعنا}، ووعد الله المؤمنين بالنصرة والاستخلاف في الأرض بشرط أن يعبدوا الله وحده ولا يشركوا به شيئًا، ومناسبة وربط الآيات ببعضها وبما قبلها.
الدرس[205]: تفسير سورة النور من الآية 56 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الأمر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ووجوب طاعة الرسول، ثم تحدث عن الأمر بالاستئذان قبل دخول البيوت، ومن الذي يجب عليه ذلك، ومتى يجب ذلك، وتحدث في شأن القواعد من النساء، والاستئذان عند الانصراف كذلك، والنهي عن دعاء النبي كدعاء بعضكم بعضًا، والحذر من مخالفة أمره -صلى الله عليه وسلم-، وختام السورة بإظهار قدرة الله وأن له ما في السماوات والأرض وعلمه بكل شيء.
الدرس[206]: تفسير سورة الفرقان من الآية 1 إلى الآية 20 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن مقدمة سورة الفرقان مشتملة على تسميتها ونزولها ومقصدها، ثم شرع في تفسير الآيات، فبيّن في بدايتها الثناء على الله -سبحانه وتعالى-، واتخاذ الناس من دون الله آلهة لا تنفع ولا تضر، وإنكارهم للقرآن والرسول، ثم بيّن الله عاقبتهم وهي الهلاك والخسران في النار، ثم ذكر جنة الخلد التي هي مأوى المؤمنين.
الدرس[207]: تفسير سورة الفرقان من الآية 21 إلى الآية 34 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن طلب الكافرين نزول الملائكة أو رؤية الله -عز وجل- حتى يؤمنوا فوصفهم الله بالاستكبار، ويوم القيامة يجعل الله أعمالهم هباءً، ثم تحدث عن بعض مشاهد يوم القيامة، ثم تحدث عن سبب نزول القرآن منجمًا.
الدرس[208]: تفسير سورة الفرقان من الآية 35 إلى الآية 54 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن بعض أقوام الأنبياء إجمالًا وهم (قوم فرعون، قوم نوح، عاد، ثمود) وذكر تكذيبهم لأنبيائهم وذكر عاقبتهم؛ تعريضًا بكفار قريش الذين كذبوا النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم ساق بعض النعم التي أنعم الله بها على الناس ليشكروا.
الدرس[209]: تفسير سورة الفرقان من الآية 55 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن الهدف من إرسال النبي، ثم ذكر بعض صفات الله الجليلة ونعمه على عباده، ثم شرع في بيان صفات المؤمنين الذين يعبدون الله على حق وبصيرة.
الدرس[210]: تفسير سورة الشعراء من الآية 1 إلى الآية 40 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن مسائل سورة الشعراء وهي تسميتها ونزولها ومقاصدها وغير ذلك، ثم شرع في تفسير الآيات، فبيّن قصة موسى -عليه السلام- ودعوته لفرعون وقومه مفصلة الأحداث، فذكر مجادلة فرعون لموسى، وذكر الآيات والمعجزات التي جاء بها موسى من عند الله، فأمر فرعون بجمع السحرة.
الدرس[211]: تفسير سورة الشعراء من الآية 41 إلى الآية 68 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى وفرعون، فتحدث عن إعداد فرعون للسحرة وتجهيزهم، وحدثت المقابلة فانتصر عليهم موسى بقدرة الله -عز وجل-، فألقي السحرة ساجدين مؤمنين برب العالمين، غير مهتمين بالعذاب الذي سيوقعه فرعون عليهم، وخرج موسى بقومه فتبعهم فرعون بجنوده فأغرق الله فرعون وكتب النجاة لموسى وقومه.
الدرس[212]: تفسير سورة الشعراء من الآية 69 إلى الآية 89 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن خبر إبراهيم -عليه السلام- ودعوته لأبيه وقومه إلى عبادة الله وحده وترك عبادة الأصنام، ثم أثنى على الله -سبحانه وتعالى- بربوبيته، ثم توجّه بالدعاء لخالقه وربه -عز وجل-.
الدرس[213]: تفسير سورة الشعراء من الآية 90 إلى الآية 159 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ في هذا الدرس عن ثلاث من قصص الأنبياء مع أقوامهم وهم: (نوح وقومه، هود وقومه عاد، صالح وقومه ثمود)، وقد وضح من خلال استعراض الآيات ما حدث من تكذيب وعناد واستكبار من هؤلاء الأقوام، وما قابل ذلك من انتقام الله -عز وجل- منهم جزاء تكذيبهم.
الدرس[214]: تفسير سورة الشعراء من الآية 160 إلى الآية 197 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري في هذا الدرس تحدث الشيخ عن قصتين من قصص الأنبياء مع أقوامهم وهما: (لوط وقومه، شعيب وقومه أصحاب الأيكة)، وما كانوا يفعلونه من الأمور القبيحة المنكرة، وما كان من أنبيائهم تجاه هذه الأفعال، وكيف كذَّب أقوامهما بهما واستكبروا وأعرضوا، ثم تحدث في النهاية عن نعمة القرآن الكريم ونزوله بلسان عربي مبين.
الدرس[215]: تفسير سورة الشعراء من الآية 198 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن الاستدلال بنزول القرآن بما ورد في كتب الأنبياء السابقين، وذكر أن المكذبين لن يؤمنوا به حتى يروا العذاب الأليم، ثم أمر الله رسوله -صلى الله عليه وسلم- بإنذار أقاربه وجماعته من المؤمنين وأن يصطبر عليهم، ثم تحدث عن الشعراء الضالين، ثم استثنى منهم المؤمنين الذاكرين لله -عز وجل-.
الدرس[216]: تفسير سورة النمل من الآية 1 إلى الآية 26 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن افتتاحية السورة ومسائلها، وتحدث عن صفات المؤمنين، ثم انتقل الحديث إلى جانب من جوانب قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون، ثم انتقل إلى قصة أخرى وهي قصة سليمان -عليه السلام- مع النملة، وموقفه من الهدهد.
الدرس[217]: تفسير سورة النمل من الآية 27 إلى الآية 44 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة سليمان والهدهد، فبين إنكار الهدهد عبادة بلقيس وقومها للشمس من دون الله، وتحدث عن المكاتبات بين سليمان وبلقيس، ودعوة سليمان لها إلى عبادة الله وحده، ثم آمنت في النهاية.
الدرس[218]: تفسير سورة النمل من الآية 45 إلى الآية 66 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن قصة نبي الله صالح -عليه السلام- مع قومه ثمود، وبيّن تكذيبهم له ومكرهم به، ثم ذكر عاقبة ذلك التكذيب والمكر، ثم تحدث عن لوط -عليه السلام- وما عاناه مع قومه المكذبين، وكيف كانت عاقبتهم، ثم ختم الحديث عن قدرة الله وعظمته ورحمته بعباده.
الدرس[219]: تفسير سورة النمل من الآية 67 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن تكذيب مشركي قريش بالبعث ووصفهم ذلك بأنه أساطير الأولين، ثم تحدث عن فضل القرآن الكريم ونزوله على البشر، ثم أمر الله نبيه بالتوكل والصبر، ثم تحدث عن يوم القيامة وبعض مشاهده وأهواله.
الدرس[220]: تفسير سورة القصص من الآية 1 إلى الآية 22 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ في البداية عن نزول السورة وموضوعاتها وتسميتها والقصص التي وردت فيها، ثم بدأ الحديث عن قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون بالتفصيل، متناولًا القصة بتسلسل الأحداث منذ طفولة موسى وحتى خروجه من مصر.
الدرس[221]: تفسير سورة القصص من الآية 23 إلى الآية 37 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري واصل الشيخ الحديث عن قصة موسى -عليه السلام- فتحدث عن ذهابه لأهل مدين، ومناصرته للضعفاء، ثم تزوج امرأة منهم، وقضى الأجل المحدد وخرج، ثم ذهب لمناجاة ربه فأمره الله بدعوة فرعون وقومه إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وأيده بالآيات الدالة على صدقه.
الدرس[222]: تفسير سورة القصص من الآية 38 إلى الآية 55 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن استكبار فرعون وجنوده وإفسادهم في الأرض، فعاقبهم الله على ذلك بالغرق واللعن في الدنيا، والنار في الآخرة، ثم ذكر هداية الله للناس بنزول التوراة عليهم وامتثالها، ثم دلل الله على صدق نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-، وذكر تكذيب الكفار برسول الله -صلى الله عليه وسلم- واتباعهم الهوى.
الدرس[223]: تفسير سورة القصص من الآية 56 إلى الآية 70 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سبب نزول آية: {إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ}، وعن حجج المشركين الضعيفة في عدم اتباع الهدى، وعن سنة إهلاك الله للقرى الظالمة، وعن متاع الدنيا الزائل، وغير ذلك من الموضوعات.
الدرس[224]: تفسير سورة القصص من الآية 71 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن امتنان الله على عباده بنعمتي الليل والنهار، ثم تحدث عن قصة قارون الذي رزقه الكثير من المال، فأفسد في الأرض وتكبر، فجعل الله المال وبالًا عليه وخسف به وبداره الأرض.
الدرس[225]: تفسير سورة العنكبوت من الآية 1 إلى الآية 11 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن نزول السورة ومقصدها الرئيس، ثم استعرض بعض الآيات التي تدلل على هذا المقصد، ثم شرع في تفسير الآيات فتحدث عن الابتلاء في الدين والصبر عليه، والجزاء الواقع على الكافرين الذين يؤذون المؤمنين، ثم تحدث عن فتنة الإنسان في دينه عن طريق والديه، والواجب عليه تجاه تلك الفتنة.
الدرس[226]: تفسير سورة العنكبوت من الآية 12 إلى الآية 27 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن مجاهدة الكافرين للمؤمنين في صدهم عن سبيل الله ومراحل ذلك وخطواته، ثم انتقل بالحديث عن مثال لذلك وهو قصة نوح -عليه السلام- مع قومه المعاندين المكذبين ونجاته من الطوفان، وكذلك ذكر قصة إبراهيم مع قومه ونجاته -عليه السلام- من النار.
الدرس[227]: تفسير سورة العنكبوت من الآية 28 إلى الآية 44 د. محمد بن عبد الله الربيعة واصل الشيخ في ضرب المثل على قضية تكذيب الأقوام بأنبيائهم؛ فتحدث عن لوط -عليه السلام- وإنكاره الفاحشة على قومه، ثم أنجاه الله من العذاب الذي وقع بهم، وكذلك تحدث عن قصة شعيب -عليه السلام- مع قومه أهل مدين، ثم ذكر عادًا وثمود وقارون وفرعون وهامان والجامع في كلٍّ التكذيب والعناد والاستكبار.
الدرس[228]: تفسير سورة العنكبوت من الآية 45 إلى الآية 52 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن أمر الله لنبيه والمؤمنين بالانشغال بالعبادة من قراءة للقرآن وصلاة وذكر، ثم نهى عن مجادلة الكفار إلا بالتي هي أحسن، ثم تحدث عن دليل نزول القرآن من عند الله -عز وجل-.
الدرس[229]: تفسير سورة العنكبوت من الآية 53 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن استعجال الكفار للعذاب لكي يتأكدوا من صدق النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم توعدهم الله بالعذابين الدنيوي والأخروي، ثم مدح الله المؤمنين الصابرين ووعدهم بالجنة جزاء إيمانهم، ثم تحدث عن اعتراف المشركين بربوبية الله وعدم اعترافهم بألوهيته، وذكر تمسكهم بالحياة الدنيا الفانية وإعراضهم عن الآخرة الباقية.
الدرس[230]: تفسير سورة الروم من الآية 1 إلى الآية 21 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن مسائل سورة الروم: نزولها وتسميتها وغرضها ومقاصدها، ثم تحدث عن الحرب بين الفرس والروم التي تحدث عنها القرآن، وذكر أن الكفار لا يعلمون ذلك ولا يصدقون به لضلالهم عن الحق، ولو ساروا في الأرض لرأوا هلاك من هم أقوى وأشد بأسًا منهم، وما ظلمهم الله بل ظلموا أنفسهم بتكبرهم، ثم تحدث عن بعض آيات الله ونعمه.
الدرس[231]: تفسير سورة الروم من الآية 22 إلى الآية 39 د. محمد بن عبد الله الربيعة واصل الشيخ الحديث عن نعم الله وآياته؛ فتحدث عن الزوجة وسكن الزوج إليها، وخلق السموات والأرض والاختلاف والتنوع في الأجناس والألسنة والألوان، ونزول المطر من السماء فيحيي الأرض بعد موتها، ثم تناول باقي الآيات بالشرح والتفصيل.
الدرس[232]: تفسير سورة الروم من الآية 40 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن قدرة الله وتصريفه وعظيم ملكه، ثم تحدث عن ظهور الفساد وأسبابه وصوره، ثم بيّن جزاء الكافرين وجزاء المؤمنين، ثم تحدث عن نعمة الرياح التي تسوق السحاب والمطر، ثم تحدث عن نعمة الخلق ومراحله، ثم اختتم الله السورة بالأمر بالصبر على الأذى والثبات على الحق.
الدرس[233]: تفسير سورة لقمان من الآية 1 إلى الآية 11 د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات سورة لقمان وغرضها، ثم تكلم عن وصف القرآن بالحكمة والرحمة والهدى، ثم بيّن صفات المؤمنين المحسنين، وصفات المعرضين المنكرين لهذا الكتاب العظيم، ثم تحدث عن خلق الله للسموات والأرض.
الدرس[234]: تفسير سورة لقمان من الآية 12 إلى الآية 17 د. محمد بن عبد الله الخضيري تناول الشيخ الحديث عن قصة لقمان الحكيم مع ولده، والنصائح الجليلة التي نصحه بها، وهي: عدم الشرك بالله، وبر الوالدين، ومراقبة الله -عز وجل-، وإقامة الصلاة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والصبر على المكاره.
الدرس[235]: تفسير سورة لقمان من الآية 18 إلى الآية 27 د. محمد بن عبد الله الخضيري واصل الشيخ الحديث عن وصايا لقمان؛ فتحدث عن: النهي عن التكبر والخيلاء والفخر، وذكر آداب المشي والتحدث، ثم انتقل بالحديث إلى بعض نعم الله على الناس، وأن الناس لا يستطيعون إحصاءها.
الدرس[236]: تفسير سورة لقمان من الآية 28 إلى الآية رقم 6 من سورة السجدة د. محمد بن عبد الله الخضيري واصل الشيخ الحديث عن نعم الله -سبحانه وتعالى- من تسخير الشمس والقمر، وتسيير الفلك في البحار، ثم مدح الله عباده الشاكرين وذم الجاحدين، ثم أمر الله بتقواه والخوف من اليوم الآخر، وذكر أنه وحده علام الغيوب، ثم شرع في تفسير سورة السجدة.
الدرس[237]: تفسير سورة السجدة من الآية 7 إلى الآية 22 د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن خلق الله للإنسان، ومراحل تطور هذا الخلق، ثم يتوفى الله هذا الخلق ويرجعون جميعًا إليه -سبحانه-، فيوقفهم للحساب والجزاء، فيعذِّب المجرمين ويثيب المؤمنين، فهم لا يستوون عند الله.
الدرس[238]: تفسير سورة السجدة من الآية 23 إلى الآية 4 من سورة الأحزاب د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن نعمة إرسال موسى -عليه السلام- إلى بني إسرائيل هدى ورحمة، ثم تحدث عن نعمة الماء وإنبات الزرع ليأكل منه الإنسان والحيوان، ثم شرع في تفسير سورة الأحزاب، وذكر في بداية حديثه عنها تسميتها ونزولها ومقاصدها، وتحدث عن خطاب الله لنبيه محمد -صلى الله عليه وسلم-.
الدرس[239]: تفسير سورة الأحزاب من الآية 5 إلى الآية 17 د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن الآيات وما تناولتها من الموضوعات مثل الظهار والتبني، وتحدث عن قصة زيد بن حارثة وتبني النبي -صلى الله عليه وسلم- له، ثم انتقل بالحديث إلى قصة غزوة الأحزاب وما حدث للمسلمين فيها، وتخاذل المنافقين عنهم وعن نصرتهم.
الدرس[240]: تفسير سورة الأحزاب من الآية 18 إلى الآية 35 د. محمد بن عبد الله الخضيري واصل الشيخ الحديث عن غزوة الأحزاب، وتحدث عن ثبات المؤمنين واقتدائهم برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم أثنى الله على المؤمنين الصابرين، وذكر نعمة الله عليهم برد الكافرين وإجلاء اليهود عن أراضيهم، ثم انتقل الحديث إلى أمر الله لنبيه أن يوصي زوجاته أمهات المؤمنين ببعض الوصايا الغالية، ثم ختم الشيخ بالحديث عن ثواب المؤمنين والمؤمنات وجزاءهم العظيم عند الله.
الدرس[241]: تفسير سورة الأحزاب من الآية 36 إلى الآية 44 د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن سبب نزول آية {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ}، ثم تحدث عن قصة زواج زيد بن حارثة بزينب بنت جحش، ثم زواج النبي -صلى الله عليه وسلم- منها بعد طلاق زيد لها، ثم تحدث عن أمر الله للناس بالذكر.
الدرس[242]: تفسير سورة الأحزاب من الآية 45 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الخضيري تحدث الشيخ عن تشريف الله لنبيه في القرآن ونهيه عن اتباع الكافرين، ثم تحدث عن بعض أحكام الزواج العامة في الأمة، وبعض الأحكام الخاصة بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم تحدث عن الأدب عند دخول بيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم تناول باقي الآيات وموضوعاتها بالشرح والتفصيل.
الدرس[243]: تفسير سورة سبأ من الآية 1 إلى الآية 14 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري بدأ الشيخ الحديث عن مقدمات سورة سبأ، وتحدث عن السور التي ابتدأت بالحمد، ثم ذكر أن في هذه السورة ثناء على الله -عز وجل- وتسبيح له، فهو وحده له ملك السموات والأرض وما بينهما، وهو بكل شيء عليم، ثم تحدث عن إنكار المشركين للبعث وإثبات الله له، ثم انتقل بالحديث إلى قصة داود وسليمان -عليهما السلام- وما أعطاهما الله من العلم والقوة والملك.
الدرس[244]: تفسير سورة سبأ من الآية 15 إلى الآية 33 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن قصة قرية سبأ، وذكر النعم التي أنعم الله بها عليهم، فلما أعرضوا عاقبهم الله على جحودهم وكفرهم نِعمَه، ثم تحدث عن كيد الشيطان ومكره وغوايته لبني آدم، ثم تحدث عن خطابات النبي -صلى الله عليه وسلم- للكفار، وتحدث عن كفرهم بالقرآن وما سبقه من الكتب، ثم ختم الحديث عن التلاوم الذي حدث بين المستكبرين والمستضعفين.
الدرس[245]: تفسير سورة سبأ من الآية 34 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن عادة كبراء القرى في تكذيب الرسل وسبب ذلك، وتحدث عن أن الرزق بيد الله يعطي ويمنع كيف يشاء -سبحانه وتعالى-، ثم تحدث عن تكذيب الكافرين بالنبي وبما جاء به، ثم أرشد الله نبيه إلى الجواب الذي يرد به على هؤلاء الكفار.
الدرس[246]: تفسير سورة فاطر من الآية 1 إلى الآية 10 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة فاطر ومناسبتها لسورة سبأ، ومقاصدها ونزولها وغرضها، ثم شرع في تفسير الآيات فبيّن عظمة الله -تعالى- وقدرته وبديع خلقه، ثم ذكَّر الناس بنعمه التي أنعمها عليهم وأمرهم بشكرها، وحذرهم من التمسك بالحياة الدنيا، وحذرهم كذلك من الشيطان، ثم تحدث عن المؤمنين والكافرين وجزاء كل فريق منهم.
الدرس[247]: تفسير سورة فاطر من الآية 11 إلى الآية 30 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن خلق الإنسان وارتباط ذلك بعلم الله -عز وجل-، وتحدث عن نعم الله المتعددة مثل الماء العذب والمالح والخيرات التي تخرج من كليهما، ونعمة الليل والنهار والشمس والقمر، ثم تحدث عن رسالة رسولنا -صلى الله عليه وسلم-، ثم ساق عددًا من النعم في نهاية السورة.
الدرس[248]: تفسير سورة فاطر من الآية 31 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن القرآن وأنه الحق من عند الله، وذكر أصناف الناس مع القرآن، وذكر جزاء المؤمنين العظيم، ثم تحدث عن جزاء الكافرين وما يصيبهم من العذاب الآخرة، ثم تناول باقي الآيات حتى خاتمة السورة بالشرح والتفصيل.
الدرس[249]: تفسير سورة يس من الآية 1 إلى الآية 19 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن الحروف المقطعة، ثم تحدث عن فضل سورة يس، ومحاورها الأساسية وتسميتها، ثم شرع في تفسير الآيات؛ فبيّن القسم بالقرآن الكريم على صدق محمد -صلى الله عليه وسلم- وإثبات رسالته، وأن هذا القرآن نزل لهداية الناس وإنذارهم، ثم انتقل بالحديث إلى المثل الذي ضربه الله وهو قصة أصحاب القرية وتكذيبهم للرسل الذين جاءوا إليهم.
الدرس[250]: تفسير سورة يس من الآية 20 إلى الآية 54 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري واصل الشيخ الحديث عن قصة أصحاب القرية؛ فتحدث عن الرجل الذي جاء ناصحًا قومه أن يتبعوا الرسل ويطيعوهم، فلم يسمعوا له وقتلوه فعذبهم الله بالصيحة فلم يبقَ منهم أحد، ثم تحدث الله عن دلائل وحدانية الله من إحياء الأرض بعد موتها وإنباتها، وكذلك نعمة الماء، والزوجية، وتعاقب الليل والنهار.
الدرس[251]: تفسير سورة يس من الآية 55 إلى نهاية السورة د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن المؤمنين أصحاب الجنة، وما أعد الله لهم من النعيم، ثم حذر من الشيطان ومن عبادته، ثم ينتقل بالوصف إلى جهنم والعذاب الذي فيها، ثم تحدث عن عجز الإنسان عن كتمان أعماله يوم القيامة، ثم تحدث عن الدفاع عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ثم ذكر نعمة الله على الناس وهي الأنعام وما يستفاد منها، ثم قرر في خاتمة السورة دلائل الوحدانية.
الدرس[252]: تفسير سورة الصافات من الآية 1 إلى الآية 38 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن تسمية السورة وموضوعاتها، وتحدث عن بيان أصول التوحيد والعقيدة، وإعلان وحدانية الله -تعالى-، وبعض مظاهر الربوبية، وتحدث عن مهمة الداعية وهي تبليغ الدعوة البلاغ المبين وعرض كلمة التوحيد على الناس، وأن الشرك هو أشد أنواع الظلم.
الدرس[253]: تفسير سورة الصافات من الآية 39 إلى الآية 74 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن جزاء المؤمنين الصادقين المخلصين عند الله، ثم ذكر حديثًا لأهل الجنة يتناقشون ويتجادلون، ثم تحدث عن وصف ضيافة المكذبين الكافرين وهي شجرة الزقوم.
الدرس[254]: تفسير سورة الصافات من الآية 75 إلى الآية 113 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن قصة نوح -عليه السلام- ونجاته وأهله المؤمنين من الطوفان، ثم تحدث عن إبراهيم -عليه السلام- وإنكاره على قومه عبادة الأصنام، وتحدث عن أن الله رزقه بإسماعيل -عليه السلام- وابتلاه فيه.
الدرس[255]: تفسير سورة الصافات من الآية 114 إلى الآية 148 د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن خبر موسى وهارون -عليهما السلام- ومنة الله عليهما ونصرتهما على فرعون وقومه، وتحدث عن خبر إلياس -عليه السلام- ودعوة قومه إلى عبادة الله وحده وترك ما يعبدون؛ فكذبوا فعذبهم الله، وذكر خبر لوط -عليه السلام- ونجاته وأهله المؤمنين من الدمار الذي وقع بقومه المكذبين، وختم الحديث بخبر يونس -عليه السلام- وابتلاء الله له وإيمان قومه جميعًا.
الدرس[256]: تفسير سورة الصافات من الآية 149 إلى نهاية السورة د. عبد الرحمن بن معاضة الشهري تحدث الشيخ عن مدى إنكار المشركين لألوهية الله -عز وجل- وادعاء الولد له، وذكر أن المشركين عاجزون عن إضلال أي أحد وفتنته، ثم بيّن أن من سنن الله في خلقه نصرة المرسلين ومن تبعهم على المعرضين المعاندين.
الدرس[257]: تفسير سورة ص من الآية 1 إلى الآية 20 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات سورة ص ومحورها الرئيس وهو: الخصومات، فذكر في البداية خصومة المشركين للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وإنكارهم عليه، ثم عقّب ذلك بذكر خصومات الأمم المكذبة لأنبيائهم (قوم نوح وعاد وفرعون وثمود…)، ثم ذكر الله نبيه بالصبر والثبات وضرب مثالًا لهذا الخلق وهو داود -عليه السلام-.
الدرس[258]: تفسير سورة ص من الآية 21 إلى الآية 41 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن الخصومة الثالثة وهي: الخصمان اللذان تسورا على نبي الله داود ففزع منهم، وكان هذا الخصام ابتلاءً من الله لداود -عليه السلام-، ثم أثنى الله على القرآن ووصفه بالبركة، ثم شرع في بيان قصة سليمان -عليه السلام- مع الخيل وابتلاء الله له بهذه الخيل العظيمة.
الدرس[259]: تفسير سورة ص من الآية 42 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن نبي الله أيوب -عليه السلام- ومرضه الذي أصابه فصبر عليه، ثم ذكر جملة من الأنبياء مدحهم الله -عز وجل-، ثم ذكر جزاء المتقين وجزاء الطاغين، ثم تحدث عن قصة آدم وإبليس، وإعلان إبليس العداوة والغواية لبني آدم جميعًا.
الدرس[260]: تفسير سورة الزمر من الآية 1 إلى الآية 9 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن فضل سورة الزمر، ومناسبتها لسورة ص السابقة عليها، ثم تحدث عن نزول القرآن بالحق رحمة وهدى للناس، وذكر ضلال المشركين في عبادتهم الأوثان من دون الله ظنًا منهم أنها تشفع لهم وتقربهم إلى الله؛ بئس ما يطنون، ثم تحدث عن خلق الإنسان ورعاية الله له في بطن أمه، ثم أثبت لله صفة الغنى والرضا، وذكر أن أهل الإيمان يخافون الله ويرجون ثوابه الجزيل.
الدرس[261]: تفسير سورة الزمر من الآية 10 إلى الآية 26 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن أمر الله لرسوله -صلى الله عليه وسلم- أن يحث المؤمنين على تقوى الله والعمل الصالح والصبر، وذكر أن إخلاص العبادة لله شرط في قبولها، وأن المعاصي توجب سخط الله وعذابه الأليم، وتحدث عن الفرق بين من كان على هدى من الله ومن كان قلبه قاسيًا، ثم مدح القرآن الكريم ووصفه بأحسن الحديث، فالمؤمنون يخشعون ويرِقّون له، والكافرون يكذبون به، فجزاؤهم العذاب والخزي في الدنيا والآخرة.
الدرس[262]: تفسير سورة الزمر من الآية 27 إلى الآية 45 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تنوع الدلائل والبراهين التي جاء بها القرآن لإقناع الكافرين، وضرب مثلًا للمشرك ومثلًا للموحد، ثم تحدث عن حفظ الله لرسوله -صلى الله عليه وسلم- من أذى المشركين وشرهم، ثم تحدث عن أن الإقرار بالربوبية دون الألوهية لا ينجي ولا ينفع، ثم تحدث عن النوم والاستيقاظ وكيف أنهما مثال يومي للموت والبعث.
الدرس[263]: تفسير سورة الزمر من الآية 46 إلى الآية 61 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن افتداء الكافر نفسه يوم القيامة بكل ما يملك مع بخله في الدنيا، ولن يُقبل منه، وأنه لا يعرف ربه إلا في الشدائد والضَّرَّاء، وينساه في الرخاء والسرَّاء، وتحدث عن سعة رحمة الله بخلقه، وعظيم عفوه وكرمه -سبحانه وتعالى-، وتحدث عن الندم وأنه لن يكون نافعًا إلا في الدنيا، تتبعه توبة نصوح.
الدرس[264]: تفسير سورة الزمر من الآية 62 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تمام ملك الله وكمال تصرفه وتدبيره لأمور خلقه، وتحدث عن الشرك وخطره وأنه محبط لكل الأعمال الصالحة، ثم تحدث عن بعض مشاهد يوم القيامة، ومنها النفخ في الصور، والحكم بين الناس، وسَوْق الكافرين إلى النار خالدين في الجحيم، ودخول المؤمنين الجنة خالدين في النعيم المقيم، وقُضِي بين الناس -في هذا اليوم- بالحق، والحمد لله رب العالمين.
الدرس[265]: تفسير سورة غافر من الآية 1 إلى الآية 12 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن تسمية سورة غافر، وموضوعها، ثم شرع في بيان الآيات فوضح صفات الله -عز وجل- والجمع بين الترغيب في رحمته والترهيب من شدة عقابه، وتحدث عن تسخير الله للملائكة يستغفرون للمؤمنين، وأن محل قبول التوبة يكون في الدنيا.
الدرس[266]: تفسير سورة غافر من الآية 13 إلى الآية 31 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن عظمة الله وسلطانه، وخضوع الجبابرة والظلمة من الملوك لله يوم القيامة، وتحدث عن التذكير والإنذار بيوم القيامة وهذا من أعظم الزواجر عن المعاصي، وتحدث عن إحاطة علم الله بأعمال عباده جميعًا، وتحدث عن السير في الأرض للاتعاظ بأحوال المشركين ممن هلكوا، ثم شرع في توضيح قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون، وكلام الرجل المؤمن الذي كان ينصح قومه باتباع موسى.
الدرس[267]: تفسير سورة غافر من الآية 32 إلى الآية 52 د. ناصر بن محمد الماجد واصل الشيخ الحديث عن نصح الرجل المؤمن لقومه، وتحدث عن ذم الله للمجادلين لإبطال الحق وإحقاق الباطل، وتحدث عن تكبر فرعون الذي منعه من الوصول للحق، وتحدث عن أهمية التوكل على الله، ونجاة الرجل المؤمن من مكر أعدائه، وثبوت العذاب لآل فرعون في البرزخ، وتحدث عن سنة نصر الله لرسله والمؤمنين.
الدرس[268]: تفسير سورة غافر من الآية 53 إلى الآية 66 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن أهمية الصبر في مواجهة الباطل، والاستدلال على البعث بخلق السموات والأرض، وتحدث عن الدعاء وأنه هو العبادة، وأن نعم الله الكثيرة تقتضي من العباد الشكر، وتحدث عن أهمية الإخلاص في العبادة والدعاء.
الدرس[269]: تفسير سورة غافر من الآية 67 إلى نهاية السورة د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن التدرج في الخلق، وأنها سنة إلهية، وتحدث عن عاقبة الفرح بالباطل، وتحدث عن أهمية الصبر في حياة الناس وخاصة الدعاة منهم، ويجب علينا أن نؤمن بجميع رسل الله؛ من عَلِمناهم ومن لم نَعْلمهُم، وتحدث عن تبيين الله الآيات الدالة على توحيده، وختم الحديث ببطلان الإيمان عند معاينة العذاب المهلك.
الدرس[270]: تفسير سورة فصلت من الآية 1 إلى الآية 21 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن افتتاحية سورة فصلت وموضوعاتها، ثم شرع في بيان الآيات فوضح فضل القرآن وهدايته للناس، وتحدث عن إعراض الكافرين وبقائهم على الكفر، وتحدث عن بيان منزلة الزكاة وأنها ركن من أركان الإسلام، وتحدث عن استسلام الكون كله لله وانقياده لأمره -سبحانه-، وتحدث عن أسباب المهالك في الدنيا والآخرة وهي: الإعراض عن الحق، والاغترار بالقوة، والتكبر، وتحدث عن شهادة الجوارح على أصحابها يوم القيامة.
الدرس[271]: تفسير سورة فصلت من الآية 21 إلى الآية 38 د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن سوء الظن بالله وعاقبته، وتحدث عن تسلط الشياطين على الإنسان بسبب كفره ومعاصيه، وتحدث عن منزلة الاستقامة وجزاؤها عند الله، وكرامة الله لعباده المؤمنين وتولِّيه شئونهم، ومكانة الدعوة إلى الله وأنها أفضل الأعمال.
الدرس[272]: تفسير سورة فصلت من الآية 39 إلى نهاية السورة د. ناصر بن محمد الماجد تحدث الشيخ عن الاستدلال بإحياء الأرض بعد موتها على إحياء الموتى، وتحدث عن حفظ الله للقرآن من التبديل والتحريف، وتحدث عن إقامة الحجة على مشركي العرب بنزول القرآن بلغتهم، وتحدث عن نفي الظلم عن الله وإثبات العدل له، وتحدث عن علم الساعة وأن علمها عند الله وحده، وتحدث عن إحاطة الله بكل شيء علمًا وقدرةً.
الدرس[273]: تفسير سورة الشورى من الآية 1 إلى الآية 15 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن موضوعات سورة الشورى، ثم شرع في تفسير الآيات فبيّن عظمة الله -عز وجل-، وتحدث عن دعاء الملائكة لأهل الإيمان بالخير، وتحدث عن مرجع المؤمنين في شئونهم كلها وهما: القرآن والسنة، وتحدث عن أصول أديان الأنبياء واتفاقها جميعًا، وتحدث عن أهمية الوحدة وخطر الاختلاف.
الدرس[274]: تفسير سورة الشورى من الآية 16 إلى الآية 31 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن خوف المؤمنين من من أهوال يوم القيامة وذلك يعين على الاستعداد لها، وتحدث عن لطف الله بعباده وتوسعته عليهم في الرزق والخير، وتحدث عن خطر إيثار الدنيا على الآخرة، وتحدث عن أن التوسيع أو التضييق على العباد في أرزاقهم تابع لمشيئة الله، وأن المعاصي والذنوب من أسباب المعاصي.
الدرس[275]: تفسير سورة الشورى من الآية 32 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن الصبر والشكر وأنهما سببان للتوفيق للاعتبار بآيات الله، وتحدث عن مكانة الشورى في الإسلام، وتحدث عن جواز مؤاخذة الظالم بمثل ظلمه، ولكن العفو خير من ذلك، وتحدث عن المسارعة إلى امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه، وأن مهمة الرسول هي البلاغ والتوفيق بيد الله، وأن الله يوحي إلى أنبيائه بطرق شتى لحكم يعلمها -سبحانه-.
الدرس[276]: تفسير سورة الزخرف من الآية 1 إلى الآية 32 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري شرع الشيخ في تفسير آيات سورة الزخرف فوضّح أن ما عند المشركين من توحيد الربوبية لا ينفعهم يوم القيامة، وأن النعم الكثيرة من الله تقتضي شكرًا من العباد، وتحدث عن الجور الذي تكلم به المشركون من نسبة الإناث لله وكراهية ذلك لأنفسهم، وتحدث عن بطلان الاحتجاج على المعاصي بالقدر، وأن التقليد من أسباب ضلال الأمم السابقة، والبراءة من الكفر والكافرين وضرب المثل على ذلك بقصة إبراهيم -عليه السلام-.
الدرس[277]: تفسير سورة الزخرف من الآية 33 إلى الآية 62 الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن خطر الإعراض عن ذكر الله وعن القرآن، وأن القرآن هو شرف لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولأمته، واتفاق جميع الرسالات على نبذ الشرك، ثم تحدث عن جانب من قصة موسى -عليه السلام- مع فرعون وبعض الدروس المستفادة من هذه القصة.
الدرس[278]: تفسير سورة الزخرف من الآية 63 إلى نهاية السورة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن دوام خلة المتقين وانقطاع ما عداها، وتحدث عن تبشير الله للمؤمنين وتطمينه لهم عما خلفوا وراءهم من الدنيا، وعما يستقبلونه في الآخرة، وتحدث عن أن كراهة الحق خطر عظيم، ومكر الكافرين يعود عليهم، وتحدث عن اختصاص الله بعلم وقت الساعة.
الدرس[279]: تفسير سورة الدخان من الآية 1 إلى الآية 16 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الدخان، ونزولها، ومحورها، وموضوعاتها، والأحرف المقطعة، والقرآن ونزوله، وإنذار الله للمشركين، وربوبية الله للسماوات والأرض وما بينهما، وألوهيته وتوحيده، ومعنى {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين}، ودعاء الناس لله بأن يكشف العذاب عنهم، وإجابة الله لهم {إنا كاشفوا العذاب قليلًا إنكم عائدون}.
الدرس[280]: تفسير سورة الدخان من الآية 17 إلى الآية 50 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن إنذار الله للمشركين بالعذاب، وتخويفهم بما حل بالأقوام الذين كذبوا الرسل قبلهم، وضرب المثل بقوم فرعون، وسرد بعض التفصيلات في قصة موسى مع فرعون، ثم تحدث عن قريش وإنكارهم البعث والمعاد، وإنكار الله عليهم وتوعده لهم بالعذاب، وتحدث عن يوم القيامة، وعذاب الكافرين.
الدرس[281]: تفسير سورة الدخان من الآية 51 إلى الآية 20 من سورة الجاثية د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن المتقين، ونعيمهم، ونزول القرآن سهلًا، وعلاقة أول سورة الدخان بآخرها، ثم تحدث عن سورة الجاثية، ونزولها، ومقاصدها، وأسماء السور وما يتعلق بها، وأمر الله بالتفكر في مخلوقاته، وإنكاره على المكذبين {فبأي حديث بعد الله وآياته يؤمنون}، ثم توعدهم {ويل لكل أفاك أثيم} يسع آيات الله ثم يصر على كفره وتكذيبه، ثم ذكر مصيرهم وعقابهم، ثم تحدث عن القرآن وأنه هدى، وتذكير الله بنعمه -تسخير البحر، وما في السماوات وما في الأرض-، وتحدث عن بني إسرائيل وإنعام الله عليهم.
الدرس[282]: تفسير سورة الجاثية من الآية 21 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن عدل الله وفضله في التفرقة بين الذين آمنوا وعملوا الصالحات والذين عملوا السيئات، وإنكار الكافرين للبعث، ورد الله على المنكرين للبعث، وملك الله للسماوات والأرض، وقيام الساعة، والمؤمنين وثوابهم، والكافرين وعقابهم وحالهم يوم القيامة، وكبرياء الله وعظمته وسلطانه.
الدرس[283]: تفسير سورة الأحقاف من الآية 1 إلى الآية 16 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الأحقاف، ونزولها، وموضوعاتها، ومقاصدها، وبداية السورة وعلاقتها ببداية السور قبلها، وخلق الله وحده للسماوات والأرض، وبعض الأدلة على وحدانية الله، ومجادلة الكافرين وقولهم لو كان خيرًا ما سبقونا إيه، ثم تحدث عن صنف من أصناف الناس وهم أصحاب الفطر السليمة، وبر الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، وثوبهم.
الدرس[284]: تفسير سورة الأحقاف من الآية 17 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن صنف آخر من أصناف الناس وهم أصحاب الفطر المنحرفة وعقابهم، ثم تحدث عن مصرع عاد عندما كذبوا بالنذير، ثم تحدث عن خلق من خلق الله وهم الجن، وسماعه للقرآن، وحالهم عندما سمعوا، ووصفهم للقرآن، وأمر الله للنبي بالصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل.
الدرس[285]: تفسير سورة محمد من الآية 1 إلى الآية 15 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة محمد، ونزولها، وموضوعاتها، ومقاصدها، وصد الكافرين عن سبيل الله، والمؤمنين وثوابهم، وحال الكافرين واتباعهم الباطل، وتحفيز المؤمنين على قتال الكافرين، ثم تحدث عن وصف الجنة ونعيمها وما أعد الله للمؤمنين.
الدرس[286]: تفسير سورة محمد من الآية 16 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن المنافقين، وشرف أولي العلم، والأمر بالعلم والعمل والاستغفار، وتمني المؤمنين أن ينزل لله عليهم سورة فيها حكم القتال، وحال المنافقين إذا أنزل الله ذلك عليهم، وذم الله للمعرضين عن القرآن الذين لا يتدبرونه، وتزيين الشيطان للباطل، وحال المنافقين عند قبض أرواحهم، وإبطال أعمالهم، ثم تحدث عن الكافرين الذين صدوا عن سبيل الله وشاقوا الرسول، ونهي الله المؤمنين عن أن يضعفوا وهم القاهرون الغالبون، وأن الحياة الدنيا لعب ولهو، وأن الله هو الغني، ومن سواه فقراء إليه، ومن يتولى يستبدله الله.
الدرس[287]: تفسير سورة الفتح من الآية 1 إلى الآية 17 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الفتح، ومقاصدها، ونزولها، وما المقصود بالفتح؟، وإكرام الله للنبي بمغفرة ما تقدم له وما تأخر، ووعد الله للنبي بالنصرة والعزة، وثواب المؤمنين، وعذاب الكافرين، ثم تحدث عن قصة بيعة النبي لأصحابه (بيعة الرضوان)، واعتذار الأعراب للنبي عن عدم ذهابهم معه في صلح الحديبية، وطلبهم الخروج مع النبي ليأخذوا من الغنائم، وأنه إذا نادى الجهاد وتولى من تولى يستحق العذاب.
الدرس[288]: تفسير سورة الفتح من الآية 18 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تابع الشيخ الحديث عن تفصيل ما وعد الله به نبيه والمؤمنين، والمراد بـ {وهو الذي كف أيديهم عنكم وأيديكم عنهم}؟، وتحدث عن الحمية الجاهلية وإلزام الله للنبي والمؤمنين كلمة التقوى، ورؤيا النبي بدخول أصحابه المسجد الحرام، ثم تحدث عن النبي ومد الله له ولأصحابه، وبعض صفاتهم.
الدرس[289]: تفسير سورة الحجرات من الآية 1 إلى الآية 8 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الحجرات، ونزولها، ومقدماتها، وأحوال نزولها، ونداءات الله للمؤمنين في هذه السورة، والمراد بـ {لا تقدموا بين يدي الله ورسوله}؟، وعدم رفع الصوت بين يدي النبي، ووفد بني تميم حينما نادوا النبي من وراء الحجرات، وأن هذه الآية هي التي نزلت فيها قصة السورة، وأمر الله بالتثبت من الأخبار، وسبب نزول هذه الآيات.
الدرس[290]: تفسير سورة الحجرات من الآية 9 إلى الآية 13 د. محمد بن عبد الله الربيعة تابع الشيخ الحديث عن سياق السورة في تحقيق تكافل المؤمنين ومودتهم، والإصلاح بين المؤمنين، وبيّن أخوة المؤمنين، ثم تحدث عن بعض الصفات التي يجب أن يتحلى بها المؤمنون، وهي: عدم السخرية، وعدم التنابز بالألقاب، واجتناب الظن، وعد التجسس والغيبة، وسبب نزول هذه الآيات.
الدرس[291]: تفسير سورة الحجرات من الآية 14 إلى الآية 15 من سورة ق د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن المفصل ومقاصده، وسورة الحجرات هل هي من المفصل أم لا؟، ونداء الله للناس، وسبب ذلك، ومفاخرة الأعراب بإيمانهم ومنِّهم على النبي ذلك، وصفات المؤمنين الذين حققوا الإيمان، وختام سورة الحجرات، ثم تحدث عن سورة ق، والأحرف المقطعة، وإنكار الكافرين للبعث، وعلم وقدرته على البعث، ثم تحدث عن بعض النعم التي رزق الله بها الناس، ثم ذكر بعضًا من قصص السابقين إجمالًا.
الدرس[292]: تفسير سورة ق من الآية 16 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن خلق الله الإنسان وعلمه بما في داخله، ثم انتقل إلى جزاء الإنسان بعد البعث، وحال الكافرين وتصوير عقابهم، ووصف حال المؤمنين وثوابهم، ثم ذكر إهلاك الله للقرون السابقة، ثم تحدث عن خلق السماوات والأرض، وأمر الله للنبي بالصبر، والتذكير بالقرآن.
الدرس[293]: تفسير سورة الذاريات من الآية 1 إلى الآية 30 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الذاريات، وموضوعاتها، ومناسبتها لما قبلها، وقسم الله في أول السورة، ثم تحدث عن المتقين وصفاتهم وعبادتهم لله، ثم تحدث عن قصة إبراهيم -عليه السلام- وضيوفه.
الدرس[294]: تفسير سورة الذاريات من الآية 31 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن قصة إبراهيم -عليه السلام- مع ضيوفه، وإخبارهم له أنهم أرسلوا إلى قوم مجرمين (وهم قوم لوط)، وإخراج الله لمن كان في هذه القرية من المؤمنين (وهم لوط وبناته)، وإهلاك الله لقوم لوط، ثم تحدث عن إرسال الله موسى لفرعون، وإهلاكه لفرعون ومن معه، وإهلاكه لعاد، وإهلاكه لثمود، وقوم نوح، هذه كلها آيات للعظة والاعتبار، ثم تحدث عن نعم الله، والأمر بالفرار إلى الله وعبادته وحده، وأنه ما خلق الإنس والجن إلا لعبادة الله وحده.
الدرس[295]: تفسير سورة الطور من الآية 1 إلى الآية 28 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الطور، ونزولها، وموضوعاتها، وعلاقتها بما قبلها، وقسم الله في أول السورة، والمراد بـ {الكتاب المسطور}؟، وتهديد الله للمكذبين، ثم تحدث عن المتقين وثوابهم وأطال الحديث في وصف حالهم ونعيمهم في الجنة، وإلحاق الذرية بالآباء ورفعهم لمقامهم دون أن ينقص من أجورهم شيء، ووصف حال المتقين في الدنيا وخوفهم ألا يصلوا لهذا النعيم، ومنة الله عليهم بأن وقاهم العذاب، وأهمية الدعاء وأنه كان سببًا في وصولهم لهذا النعيم.
الدرس[296]: تفسير سورة الطور من الآية 29 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن تذكير النبي لمن بُعث إليهم بالرسالة، وأن النبي ما هو بكاهن ولا مجنون ولا شاعر كما يقولون، وأنهم ما يريدون الإيمان ولكنهم يقولوا هذه الأقوال ليرضوا بها أنفسهم، وتحدي الله لهم بأن يأتوا بمثل القرآن، ثم ختم السورة بالأمر بالصبر والتسبيح.
الدرس[297]: تفسير سورة النجم من الآية 1 إلى الآية 30 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة النجم، وموضوعاتها، ومناسبتها لما قبلها، والوحي، وحالات النبي عند تلقي الوحي، ثم أخذ يصور نزول جبريل للنبي بالوحي، ورؤية النبي لجبريل في حادثة الإسراء، وحديث النبي عن حمَلة العرش، وأن هذه الرؤيا كانت لتثبيت القلب على الإيمان، ثم تحدث عن الأصنام وأنها ما هي إلا أسماء سماها المشركون، وإذن الله بالشفاعة للشافع ورضاه عن المشفوع، وتسلية النبي بإخبار الله له بأن يعرض عن من تولى عن ذكر الله.
الدرس[298]: تفسير سورة النجم من الآية 31 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن ملك الله للسماوات والأرض، وجزاءه للمسيئين وللمحسنين، والذين يجتنبون كبائر الإثم، وسعة رحمة الله، والأمر بعد تزكية النفس، وأنه لا تحمل نفس حمل نفس أخرى، وأن كل العباد مآلهم ومردهم لله، ثم تحدث عن جانب من جوانب قدرة الله وأنه أضحك وأبكى وأمات وأحيا وخلق الزوجينوأغنى وأقنى، وكذلك في إهلاكه للسابقين المكذبين، ثم ختم السورة بالأمر بالسجود والعبادة لله وحده.
الدرس[299]: تفسير سورة القمر من الآية 1 إلى الآية 32 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة القمر، ونزولها، وموضوعاتها، وإخبار الله عن قوب وقوع الساعة، وحادثة انشقاق القمر التي وقعت تأييدًا للنبي، وإعراض المشركين عن آيات الله ووصفهم لها بأنها سحر، وأن تكذيبهم هذا وإعراضهم إنما هو اتباع لأهوائهم، وتشبيه الله لهم بالجراد المنتشر عن خروجهم من القبور، ووصفهم لهذا اليوم بأنه يوم عسر، ثم تحدث عن قوم نوح وتكذيبهم وإهلاكهم، وكذلك قوم عاد وثمود.
الدرس[300]: تفسير سورة القمر من الآية 33 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن الأقوام السابقة الذين كذّبوا رسلهم وإهلاك الله لهم، وفي هذه السورة ترتيب الأقوام ترتيب زمنيّ، فتحدث عن قوم لوط وتكذيبهم لرسلهم وإهلاكهم، وكذلك فرعون وقومه، ثم تحدث عن الكفار في زمن النبي فقال: {أكفاركم خير من أولئكم}، وأن الكفر نهايته واحده {سيهزم الجمع}، وأن المجرمين في ضلال، وأن المتقين في جنات.
الدرس[301]: تفسير سورة الرحمن من الآية 1 إلى الآية 36 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الرحمن، ونزولها، وموضوعاتها، وبداية السورة بـ {الرحمن} وهو اسم من أسماء الله، ثم تحدث عن نعم الله في إنزال القرآن وتعليمه وخلق الإنسان …، ثم تحدث عن خلق الإنسان، ومم خلق، وخلق الجان، ومم خلقوا، ثم تحدث عن الكون وجهاته وما خلق الله فيه، وإرسال البحرين وجعل بينهما حاجزًا فلا يبغي أحدهما على الآخر، ثم ذكر أن كل ما على الأرض فانٍ ويبقى وجه ربك، وأن كل المخلوقات تسأل الله وتلتجئ إليه.
الدرس[302]: تفسير سورة الرحمن من الآية 37 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن وصف السماء يوم القيامة، ولماذا يومها لا يسأل عن ذنبه إنس ولا جان؟، وكيف يعرف المجرمون؟ وكيف يعرف الكافرون؟، وجهنم التي كان يكذب بها المجرمون ينتقلون فيها من مُرّ إلى أَمَرّ، ثم شرع في ذكر الجزاء الحسن للمؤمنين، ووصف الجنة، ووصف حال المؤمنين في الجنة، ووصف النساء والزوجات في الجنة، ثم تحدث عن سبب كل هذا وهو {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان}، ثم تابع الحديث عن الجنة وما فيها من نعيم للمؤمنين، ثم ختم السورة بكثرة خير اتلله وبره وإحسانه.
الدرس[303]: تفسير سورة الواقعة من الآية 1 إلى الآية 40 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الواقعة، واسمها، وموضوعها، ومناسبتها لما قبلها، وافتتحت السورة بوقوع القيامة، ووصف أحداثها، وأصناف الناس ثلاثة أصناف: أصحاب اليمين وأصحاب الشمال والسابقون، ثم تحدث عن وصف وحال السابقين، ثم انتقل إلى الذين بعدهم وهم أصحاب اليمين، ثم أخذ في وصف حالهم في جنتهم.
الدرس[304]: تفسير سورة الواقعة من الآية 41 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تابع الشيخ الحديث عن أصناف الناس، وتحدث عن الصنف الثالث وهم: أصحاب الشمال، ثم تحدث عن وصف عذابهم، وعن عنادهم وإصرارهم على الكفر وإنكارهم للبعث، ثم فصّل في عذابهم مرة أخرى، ثم أخذ يستدل بالبعث، بأن الله هو الذي خلقهم، وأن الخلق والإماتة بيد الله وحده، ثم تحدث عن ألة قدرة الله وأنه الخالق وأنه هو الذي يبعث بعد الموت، {أفرأيتم ما تحرثون …}، {أفرأيتم الماء الذي تشربون …}، {أفرأيتم النار التي تورون …}، وأن هذه النار تذكرة لكم، ثم تحدث عن قَسَم الله بمخلوقاته، والقرآن، واللوح المحفوظ، وحالة الإنسان عند الموت، وختم السورة بمآل الإنسان بعد الموت وهو إما من المقربين، وإما من المكذبين.
الدرس[305]: تفسير سورة الحديد من الآية 1 إلى الآية 17 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الحديد، وموضوعاتها، ونزولها، وافتتاح السورة بالتسبيح، وملك الله -عز وجل- وعلمه، والأمر بالإيمان والإنفاق في سبيل الله، وإنزال الأيات على النبي ليخرج قومه من الظلمات إلى النور، ثم استنكر عليهم عدم الإنفاق وأن كل المال حقيقة لله وأنهم مستخلفون فيه، ثم تحدث عن مشاهد يوم القيامة {يوم ترى المؤمنين والمؤمنات يسعى نورهم…}، {يوم يقول المنافقون والمنافقات للذين ءامنوا انظرونا…}.
الدرس[306]: تفسير سورة الحديد من الآية 17 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن الإيمان والصدقة وتضعيف الله الأجر، ثم المؤمنين والشهداء وأجرهم، ثم الكافرين وعقابهم، وأن الحياة الدنيا لهو ولعب، وأنه في الآخرة إما عذاب شديد أو مغفرة من الله ورضوان، ثم أمر بالسبق بالإيمان والإنفاق والعمل الصالح، ثم تحدث عن إرسال الرسل بالآيات البينات الواضحات، وإنزال الكتب بالحق والعدل، ثم ختم السورة بأن الله ذو الفضل العظيم.
الدرس[307]: تفسير سورة المجادلة من الآية 1 إلى الآية 10 د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة المجادله، واسمها، ومعناه، وسبب نزولها، ثم تحدث عن الظِهَار، وألفاظه، وأنه منكر من القول، ثم تحدث عن كفَّارة الظهار، وبيّن أن الكفارة حد من حدود الله فلا ينبغي تجاوزها، ثم تحدث عن تهديد الله لمن استهان بحدوده، ثم ذكّر بالبعث وأن الله يحصي أعمال العباد، وتحدث عن علم الله لما في السماوات وما في الأرض، ثم تحدث عن {ألم تر إلى الذين نهوا عن النجوى…}، وسبب نزولها، والأمر بعد التناجي بالإثم والعدوان ومعصيت الرسول، وأن النجوى من الشيطان.
الدرس[308]: تفسير سورة المجادلة من الآية 11 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن التوسع في المجالس {إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس}، وعلاقة الآية بما قبلها، وأمر الله بتقديم الصدقة إذا أراد الواحد أن يناجي النبي، ثم جاء الأمر بالتخفيف ونسخ هذا الحكم، ثم تحدث عن حال الذين تولوا قومًا غضب الله عليهم، وما أعد الله لهم من العذاب، واستحواذ الشيطان عليهم، ثم تحدث عن المؤمنين وأنهم لا يوادُّون من حادَّ الله ورسوله، وأنهم حزب الله، وأنهم هم المفلحون.
الدرس[309]: تفسير سورة الحشر من الآية 1 إلى الآية 7 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الحشر، ونزولها، وابتدائها بالتسبيح، ثم أخذ في الحديث عن بني النضير وجلاؤهم، وبيّن سبب جلائهم وهو: أنهم خالفوا عهدهم مع النبي، وأن الفيء لله ورسوله، لأن هذا النصر لم تجتهدوا فيه وإنما هو نصر أكرم الله به نبيه، ثم أعطى تصورً عن ثلاثة آيات في القرآن تتحدث عن الغنيمة والفيء.
الدرس[310]: تفسير سورة الحشر من الآية 8 إلى نهاية السورة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن بيان حال الفقراء الذين يستحقون الفيء، ثم أثنى على المهاجرين، وتبع هذا الثناء على الأنصار، ثم مدح الله قسمًا ثالثًا وهم من أتى بعد المهاجرين والأنصار، ثم غير مسار الكلام فتحدث عن المنافقين، ثم الأمر بتقوى الله، والنظر ليوم القيامة، والخشوع بالقرآن، ثم خُتمت السورة بأسماء الله الحسنى.
الدرس[311]: تفسير سورة الممتحنة من الآية 1 إلى الآية 11 د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الممتحنة، وموضوعاتها، وسبب نزولها، نهي المؤمنين عن موالاة الكفار، وذم من فعل هذا، ثم ضرب مثلًا بإبراهيم -عليه السلام- حينما تبرأ من قومه، ثم فصّل القول فيمن يجوز بِره ومن لا يجوز،ثم تطرق إلى صلح الحديبية وأن النساء مستثناة من شروطه، وعلاقة الآيات ببعضها.
الدرس[312]: تفسير سورة الممتحنة من الآية 12 إلى نهاية سورة الصف د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن مبايعة النساء للنبي كلامًا، وأنه -صلى الله عليه وسلم- ما صافح امرأة بيده، ثم ذكر النهي للمؤمنين عن موالاة الكافرين، ومناسبة فاتحة السورة بختامها، ثم تحدث عن سورة الصف، ونزولها، وتقرير السورة لموضوعين أساسيين هما: أن دين الإسلام هو الغالب على الأديان كلها، وتقرير الجهاد في سبيل الله، افتتاح السورة بالتسبيح، والإنكار على من يقول قولًا ولا يفعله، ثم تحدث عن صورة في الجهاد يحبها الله وهي: أن يكون المؤمنون صفًا واحدًا كأنهم بنيان مرصوص، ثم تحدث عن موسى -عليه السلام-، ثم عيسى وتبشيره بالنبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ثم نادى الله المؤمنين وأخبرهم بتجارة لن تبور، ثم ختم السورة بتأييد الله للمؤمنين على عدو الله وعدوهم.
الدرس[313]: تفسير سورة الجمعة د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة الجمعة، ونزولها، وافتتاحها بالتسبيح، وإرسال النبي في الأميين وهم: العرب، وإن إرسال الرسول إنما هو فضل من الله، ثم ضرب مثلًا وهو: تعريض بالذين حُمِّلوا التوراة ثم لم يحملوها، ثم ذكر حال اليهود وأخبر أنهم لو كانوا على صدق لتمنوا الموت ولكنهم لم يفعلوا ذلك وهم يعلمون أيضًا صدق النبي، ثم تطرق للحديث عن صلاة الجمعة والأمر بالسعي لذكر الله وترك البيع؛ لأن ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة، وأن الله هو خير الرازقين.
الدرس[314]: تفسير سورة المنافقون وسورة التغابن د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة المنافقون، ومحورها، ونزولها، ثم ابتدأ السورة بالحديث عن المنافقين، ومن هم؟، وشهادتهم للنبي بأنه رسول الله، وسبب شهادتهم هذه راجع إلى ترددهم والشكوك التي بداخلهم، وأن الله يعلم حقيقتهم وكذبهم، ثم تحدث عن بعض صفات المنافقين وأفعالهم وأقوالهم، ثم أمْر الله للمؤمنين بألا تلههم أموالهم وأولادهم عن ذكر الله، والأمر بالإنفاق كذلك، وأنه لن يؤخر الله نفسًا إذا جاء أجلها، ثم تحدث عن سورة التغابن، ونزولها،  وابتداء السورة بالتسبيح، وخلق الله للكافر والمؤمن والسماوات والأرض، وعلم الله، وزعم الكافرين أن لن يبعثوا، ثم تحدث عن المؤمنين وثوابهم، ةالحذر من لهو الزوجة والولد، والأمر بتقوى الله.
الدرس[315]: تفسير سورة الطلاق من الآية 1 إلى الآية 6 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الطلاق، واسمها، وموضوعها، وغرضها، وسبب نزولها، وابتدائها بنداء النبي، وأهمية الطلاق والعدة وأنهما من حدود الله، والوقت الذي يقع فيه الطلاق، وأهمية العدة وأنها من حفظ الحقوق، وترغيب الرجال إذا قارب انتهاء وقت العدة فأمسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف، وعدة اللائي يئسن من المحيض واللائي لم يحِضن، وعدة أولات الأحمال، وحقوق المطلقة من السكنى والنفقة.
الدرس[316]: تفسير سورة الطلاق من الآية 7 إلى الآية 3 من سورة التحريم د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن إنفاق من له سعة في المال على مطلقته، ثم حذّر من الإعراض عن أوامر الله، ثم بيّن عقاب من أعرض عن أوامر الله، ثم أمر أرباب العقول بتقوى الله، ثم ختم السورة بعلم الله المحيط بكل شيء، تحدث الشيخ عن سورة التحريم، وغرضها ومقصدها، وسبب نزولها، وافتتاح السورة بنداء النبي، وشرع الله تحليل الأيمان بالكفارة.
الدرس[317]: تفسير سورة التحريم من الآية 4 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تابع الشيخ الحديث عن سورة التحريم، الحث أمهات المؤمنين (عائشة وحفصة) على التوبة إلى الله لميلهما إلى محبة ما كره رسول الله، وقول الله: {عسى ربه إن طلقكن …}، ثم أمْر الله المؤمنين أن يجعلوا لآنفسهم ولأهليهم وقاية من النار، وغلق باب اعتذار الكافرين يوم القيامة؛ لأن اعتذاراتهم لن تنفعهم، وأمْر الله المؤمنين بالتوبة الصادقة وثوابهم، والأمر بجهاد المنافقين والكفار، وضرب المثل بزوجتي نوح ولوط -عليهما السلام- خانتاهما وصدتا عن دعوتهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئًا، كما ضرب الله المثل بامرأة فرعون المؤمنة، وكذلك مريم -عليها السلام-.
الدرس[318]: تفسير سورة الملك من الآية 1 إلى الآية 15 د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الملك، وتسميتها، وموضوعها، وافتتاحها بتعظيم الله وملكه وخلقه، وتناسق وتناسب خلقه -سبحانه وتعالى-، وتزيين السماء بالنجوم وجعلها رجومًا للشياطين، ثم تحدث عن لكافرين ووصف عذاب الله لهم، واعترافهم بذنوبهم وأنهم ما كانوا يسمعون ولا يعقلون، ثم تحدث عن المؤمنين الذين يخشون ربهم ويخافونه وثوابهم، وعلم الله بما يُسَرُّ وما يُعلَن، وعلم الله بخلقه، وتذليله الأرض، وإليه سبحانه البعث للحساب والجزاء.
الدرس[319]: تفسير سورة الملك من الآية 16 إلى الآية 4 من سورة القلم د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن قوله: {أأمنتم من في السماء…}، {أم أمنتم من في السماء…}، وتكذيب الأمم السابقة ونزول العذاب بهم، وأولم ير هؤلاء المكذبون الطير فوقهم من يمسكها!، وهل هناك جند لكم أيها الكافرون يمنعونكم من عذاب الله!، وأمّن يرزقكم إن أمسك الله رزقه عنكم!، وأن الله هو الذي أنشأكم وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة، ورغم كل هذه الأدلة يسبعد المكذبون البعث، فأخبر الله أن علم هذا عند الله وحده، وأن المكذبين سيقع بهم العذاب، ثم تحدث عن سورة القلم، وموضوعاتها، وابتدائها بالأحرف المقطعة، وقَسَم الله بمخلوقاته، وتبرئة الله لنبيه من الجنون الذي اتهمه به المشركون، وثواب النبي على ما عاناه في تحمل الرسالة، وخلق النبي -صلى الله عليه وسلم- العظيم.
الدرس[320]: تفسير سورة القلم من الآية 5 إلى نهاية السورة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن قوله: {فستبصر ويبصرون}، وأنه عندما ينكشف الحق يظهر من هو المفتون، وأن الله أعلم بمن انحرف عن سبيل الله، وأنه لا يمكن لإنسان أن يجمع بين طريق الله وطريق الشيطان، وتمني المشركين أن يلين لهم النبي أو المسلمين، وعدم طاعة كثير الحلف بالباطل وكثير الاغتياب والنميمة وكثير المنع للخير المعتدي على الناس الغليظ الجافٍ لأجل أنه صاحب مال تكبر عن الإيمان، وإذا قُرِأ عليهم القرآن قالوا خرافات الأولين، وأن الله اختبر هؤلاء المشركين بالقحط والجوع كما اختبر أصحاب الحديقة حين حلفوا على قطع ثمارها وعدم إعطاء المساكين، وإهلاك الله لحديقتهم، ثم تحدث عن المتقين، وأنه لا يستوي المسلمون والمجرمون، ثم تحدث عن يوم القيامة وأهواله، ثم ختم السورة بالقرآن وأنه وعظ وتذكير.
الدرس[321]: تفسير سورة الحاقة د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الحاقة، ونزولها، وأسمائها، وموضوعاتها، وتذكير الله بساعة البعث، وتكذيب الأقوام السابقة بالساعة وإهلاكهم، ثم شرع في الحديث عن النفخ في الصور، ورفع الأرض والجبال، وتشقق السماء لنزول الملائكة، والعرض، ومن أعطي كتابه بيمينه وثوابه، ومن أعطي كتابه بشماله وعقابه، وقسَم الله، وأن هذا القرآن كلام الله يتلوه رسوله، وأنه ما بقول شاعر ولا كاهن، ثم ختم السورة بأن القرآن تذكرة للمتقين حسرة على الكافرين.
الدرس[322]: تفسير سورة المعارج د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة المعارج، وعلاقتها بسورة الحاقة، وموضوعاتها، وسخرية المشركين استهزائهم بدعائهم على أنفسهم بالعذاب استبعادًا منهم لوقوعه بهم، ورد الله عليهم بأن العذاب واقع عليهم لا محالة، ويأمر النبي بالصبر، وأن المشركون يرون يوم القيامة بعيد وهو قريب، ثم أخذ في وصف أهوال القيامة فوصف السماء والجبال وكذلك حال الأقارب مع بعضهم البعض، ثم أخذ في وصف النار وماذا تفعل في المشركين، وأن الإنسان خلق شديد الحرص إذا أصابه ضر كان قليل الصبر، وإذا أصابه يسر منع البذل، ثم استثنى من هذه الصفات المؤمنين وعدد صفاتهم وعبادتهم، وذكر ثوابهم وهو الجنة، وقسَم الله، ثم ختم السورة بأمر النبي بترك المشركين يخوضوا ويلهوا في الباطل فإن مردهم إلى الله، ووصف حال خروجهم من قبورهم.
الدرس[323]: تفسير سورة نوح د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة نوح، ونزولها، ومقصدها، ثم تحدث عن إرسال الله لنوح -عليه السلام لقومه- وإنذاره لهم، وأمره لهم بعبادة الله وحده لا شريك له، ونفور قومه وبعدهم عن دعوته، وحالهم إذا سمعوه يدعوهم لعبادة الله، وأمر نوح لهم بأن يستغفروا الله ليرزقهم الله بالنعم، ثم إن قومه قابلوا كل هذا بالعصيان وظلوا على عبادة الأوثان، ثم إهلاك الله لهم بالطوفان، ودعاء نوح بأن لا يترك الله على الأرض من الكافرين أحدًا، ثم ختم السورة بالدعاء بالمغفرة للمؤمنين والمؤمنات.
الدرس[324]: تفسير سورة الجن د. محمد بن عبد الله الربيعة تحدث الشيخ عن سورة الجن، ونزولها، وتسميتها، ومقصدها، واستماع الجن للقرآن، ووصفهم القرآن حينما سمعوه، وإيمان الجن بالله لما سمعوا القرآن، وقول إبليس على الله قولًا منحرفًا باطلًا، وأنه كان في الجاهلية من يستجيرون برجال من الجن فزادوهم خوفًا ورعبًا، وظن البعض من الإنس والجن أن الله لن يبعث أحدًا بعد موته، وحراسة الملائكة للسماء من استراق السمع، وأن الجن منهم المتقون ومنهم الكفار وهم أصناف مختلفة، وأن الجن لما سمعوا القرآن آمنوا وأن من يؤمن بربه لا يخاف نقصًا لحسناته ولا إثمًا يضاف عليه، وأنه لو استقام الإنس والجن أمدهم الله بالنعم، وأن النبي دعا لعبادة الله وحده لا شريك له، وأن من يعص الله فإن له نار جهنم خالدًا فيها، وأن عالم الغيب هو الله وحده، ولا يطّلع على الغيب إلا من أراد الله أن يُطلعه على ما شاء.
الدرس[325]: تفسير سورة المزمل د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة المزمل، وتسميتها، ونزولها، والنداء في أولها، وقيام الليل، وترتيل القرآن والتمهل في قراءته، ووصف القرآن بأنه قول ثقيل لما فيه من الأحكام والآداب، وأن ساعات الليل هي الأشد موافقة للقلب مع القراءة، والذكر وعدم الانقطاع عنه، والصبر على ما يقول المستهزئون وهجرهم، وتوعد الله للمكذبين والمستهزئين بالعذاب، وإرسال الله الرسول شهيدًا على أمته كما أرسل إلى فرعون موسى -عليه السلام- فعصاه فأهلكه وعاقبه، وكيف لكه القدرة أيها المكذبون على أن تمنعوا أنفسكم من عذابب الله!، وأن هذه موعظة من الله، وأن الله يعلم أن رسوله يقوم من الليل، ثم ختم السورة بالأمر بقراءة القرآن وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والاستغفار.
الدرس[326]: تفسير سورة المدثر د. أحمد بن محمد البريدي تحدث الشيخ عن سورة المدثر،ونزولها، وابتداء السورة بالنداء، وبعض الأوامر من الله لنبيه، ثم النفخة الثانية وأن ذلك يوم شديد على الكافرين، ثم تحدث عن الوليد بن المغيرة وبسط الله له في العيش وإمداده بالمال والبنون وطمعه في الزياده وكفره ومعاندته لآيات الله وقوله عن القرآن أنه سحر يؤثر وعذاب الله له، ثم تكلم عن خزنة النار، وكذب أبي جهل وادعائه أنه وقومه يقدرون على البطش بهم، وليزداد المؤمنون إيمانًا، وقسَم الله بمخلوقاته، وأن هذا نرهيبًا وتخويفًا للناس، وأن كل نفس ستحاسب على ما عملت، وأن المؤمنين لا يؤاخذون بذنوبهم، وأن المؤمنين في جنات يتسائلون عن حال المجرمين ما أدخلهم النار!،وإجابة الكافرين قائلين سبب دخولهم النار، ثم ختم السورة بأن القرآن موعظة وتذكير، ومفقرة الله لذنوب عباده إذا تابوا.
الدرس[327]: تفسير سورة القيامة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة القيامة، ونزولها، وأسمائها، وابتدائها بالقسَم، واستنكار الإنسان أن يبعثه الله، وأن الله قادر على البعث، وسؤال الإنسان عن يوم القيامة سؤال استبعاد، وإخبار الله أنه واقع، وحال الإنسان إذا وقع يقول: أين المفر!، وأنه إلى الله المرجع والمصير، وأن الإنسان يكون شاهدًا على نفسه في هذا اليوم، وقوله: {لا تحرك به لسانك لتعجل به}، وأمر الله للنبي بالإنصات لقراءة جبريل، ثم تحدث عن وجوه أهل الإيمان والسعادة ونضارتها، ووجوه أهل الكفر والشقاء، ثم وصف حال المشركين وقت الاحتضار، وتوعد الله الكافرين بالعذاب، ثم ختم السورة بتقرير البعث.
الدرس[328]: تفسير سورة الإنسان الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الإنسان، وتسميتها، ونزولها، وأنه قد مر على الإنسان وقت لم يكن فيه شيء، وخلق الإنسان من نطفة، وبيّن الله له طريق الهداية، وإعداد النار للكافرين، ثم تحدث عن المؤمنين وحالهم وثوابهم ووصف الجنة، وأن هذه الجنة وما فيها من نعيم جزاء لهم على سعيهم، ثم تحدث عن نزول القرآن مفرّقًا، والأمر بالصبر والذكر، ثم ختم السورة بالوعظ والتذكِرة.
الدرس[329]: تفسير سورة المرسلات الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة المرسلات، ونزولها، وابتدائها بالقسم، ونزول الوحي إعذارًا من الله وإنذارًا للناس، وأن البعث والحساب والجزاء واقع لا محالة، وهلاك الأمم السابقة لكفرها وتكذيبها، وخلق الإنسان من النطفة، وضم الأرض واتساعها للناس جميعًا الأحياء والأموات، وسير المكذبين إلى العذاب الذي كانوا يكذبون به، ثم تحدث عن يوم القيامة وأنه يوم لا ينطقون، ولا يؤذن لهم فيعتذرون، ويوم الفصل، ثم تحدث عن المتقين وحالهم وثوابهم، ثم ذكر المكذبين مرة أخرى وتمتعهم بملذات الدنيا، وأنهم لا يصلون، وعدم إيمانهم بالقرآن {فبأي حديث بعده يؤمنون}.
الدرس[330]: تفسير سورة النبأ الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة النبأ، ونزولها، وموضوعات المكي من القرآن، وتسميتها، وموضوعاتها، وتساؤل المشركين عن القرآن وافترائهم عليه، ثم أخذ يعدد في نعم الله، ثم تحدث عن البعث والقيامة والنفخ في الصور، ثم وصف النار وعذاب الكافرين، ثم المتقين وثوابهم، وختم السورة بإنذار الله المشركين بالعذاب.
الدرس[331]: تفسير سورة النازعات الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة النازعات، وابتدائها بالقسّم، ثم تحدث عن النفخة الأولى والثانية، وعن البعث وحال الناس فيه، ثم ذكر قصة موسى وفرعون، وتكذيب فرعون، وعقاب الله له، ثم تحدث عن نعم الله، ثم عاود الحديث عن قيام الساعة، وتذكر الإنسان لما فعل، وحال من طغى وعقابه، وحال من خاف مقام ربه وثوابه.
الدرس[332]: تفسير سورة عبس الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة عبس، ونزولها، عتاب الله للنبي في انشغاله عن عبد الله بن أم مكتوم حينما جاءه يسترشد وكان النبي يدعو أكابر المشركين أملًا في هدايتهم، وأن القرآن مرفوع ومطهر وإنما هو للهداية وللتذكر والاتعاظ، ولعن الله للإنسان الكافر، ثم سرد مراحل خلق الإنسان إلى أن بيعثه الله، ثم ذكّر الإنسان بنعم الله عليه في المأكل والمشرب… وغير ذلك، وفرار المرء من أقاربه يوم القيامة، ثم تحدث عن وجوه السعداء المضاءة، ووجوه الأشقياء الغابرة.
الدرس[333]: تفسير سورة التكوير وسورة الانفطار الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة التكوير، ونزولها، ثم تحدث عن حال مخلوقات الله يوم القيامة الشمس والنجوم والجبال والوحوش والبحار حتى وسؤال الطفلة المدفونة وهي حية بأي ذنب قتلت!، ثم تحث عن القرآن، وإنه لقول رسول كريم أرسله به الله، وإنه لموعظة وذكرى للعالمين، ثم تحدث عن سورة الانفطار، وكذلك حال مخلوقات الله يوم القيامة السماء والكواكب والبحار، والقبور وبعث الأموات، والاستنكار على الكافر لماذا لم يعبد الله الذي خلقه وسوّاه، وإن الأبرار لفي نعيم، وإن الفجار لفي جحيم.
الدرس[334]: تفسير سورة المطففين الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة المطففين، ونزولها، وسبب نزولها، وهلاك وخسار المطففين، وسؤال استنكار للمطففين ألا تظنوا وتعلموا وتوقنوا أنكم مبعوثون ليوم عظيم، وأن الفجار في خسار وهلاك ووصف هذا الهلاك، وأن الأبرار في نعيم ووصف هذا النعيم، ثم ذكر استهزاء الكافرين وضحكهم على الذين آمنوا، وأن يوم القيامة سينقلب الأمر وسيضحك الذين آمنوا من الكفار.
الدرس[335]: تفسير سورة الانشقاق الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الانشقاق، ونزولها، السجدة فيها، والحديث فيها عن القيامة، وأن الإنسان في الدنيا إما فاعل خيرًا أو شر وفي الآخرة حتمًا سيلقى الله، ثم تحدث عن من يأخذ كتابه بيمينه وحاله ونعيمه، ومن يأخذ كتابه وراء ظهره وحاله وعذابه، وقسّم الله بمخلوقاته، وأن الكافرين لهم عذاب أليم، والمؤمنين لهم الجنة.
الدرس[336]: تفسير سورة البروج وسورة الطارق الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة البروج، وابتدأت السورة بالقسَم، ثم تحدث عن أصحاب الأخدود وما يفعلون بالمؤمنين ثم ذكر عقابهم وعذابهم، ثم تحدث عن جزاء المؤمنين، وأظهر جانبًا من جوانب قدرة الله {إن بطش ربك لشديد…}، وحال الأمم السابقة الذين كذّبوا أنبيائهم اتباعًا لأهوائهم، وأن القرآن محفوظ من التحريف والتبديل، ثم تحدث عن سورة الطارق، وابتدائها بالقسَم أيضًا، وأن كل نفس وُكِل بها ملك يحفظها، ودعوة الإنسان للتأمل في أصل خلقته، وقدرة الله على بعث الإنسان للحساب، وقسَم الله مرة أخرى، وأن القرآن يفصل بين الحق والباطل.
الدرس[337]: تفسير سورة الأعلى وسورة الغاشية الشيخ صالح بن عبد الرحمن الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الأعلى، ابتداء السورة بتنزيه الله وتعظيمه، وقدرة الله في خلق الإنسان وتسويته، وخلق كل مخلوق بما يناسبه ويوائمه، وإخراج المرعى، وتيسير الله العمل الصالح للعباد، والأمر بالتذكير والاتعاظ بالقرآن، وأن من يدخل النار لا يموت فيها ولا يحيا حياة طيبة، ثم ذكر أهل الفلاح والصلاح، وتحدث عن سورة الغاشية، وافتتحت بالحديث عن القيامة، وأن الناس إما أشقياء أو سعداء، وتحدث عن الألأشقياء وعذابهم، والسعداء ونعيمهم، ثم دعا إلى التأمل في مخلوقات الله ليستدلوا على الإيمان وعلى قدرة الله.
الدرس[338]: تفسير سورة الفجر وسورة البلد د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الفجر، ونزولها، وافتتاحها بالقسَم، ثم تحدث عن قوم عاد، وثمود، وفرعون، وطغينهم في البلاد، وابتلاء الله واختباره للخلق، وأن النعم ليست دليلًا على رضا الله عن العبد، كما أن النقم ليست دليلًا على هوان العبد عند الله، ثم تحدث عن جهنم وندم العاصين على ما فرطوا، وختم السورة بالحديث عن النفس المطمئنة، ثم تحدث عن سورة البلد، وابتدائها بالقسَم، وخلق الإنسان في تعب ومشقة، ونعم الله على الإنسان، وختم السورة بالحديث عن المؤمنين  وصفاتهم، والكافرين وعقابهم.
الدرس[339]: تفسير سورة الشمس إلى سورة الشرح د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الشمس، ونزولها، وابتدائها بالقسَم، وأن كل نفس تعلم من غير تعلم الشر لتجتنبه والخير لتأتيه، ثم تحدث عن قوم ثمود وتكذيبهم وعقابهم، وتحدث عن سورة الليل، واتدائها بالقسَم، وأن سعي الناس منه ما هو إلى الحسنات ليدخل الجنة، ومنه ما هو إلى السيئات ليدخل النار، ثم ذكر من آمن وصدق بما وعد الله، ومن كذّب وكفر، ومآلهم، وختم السورة التحذير والإنذار، وتحدث عن سورة الضحى، وابتدائها بالقسم، وأن الله ما ترك النبي وما أبغضه كما افترى بعض المشركين، وأن الآخرة خير من الأولى، وعطاء الله للنبي ولأمته الثواب الجزيل، والأمر بشكر نعم الله، ثم تحدث عن سورة الشرح، والأمر فيها بالاجتهاد في العبادة، والرغبة والقصد إلى الله وحده.
الدرس[340]: تفسير سورة التين إلى سورة البينة د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة التين، وابتدائها بالقسَم، وأن الله خلق الإنسان في أحسن صورة، وثواب الذين آمنوا وعملوا الصالحات، ثم تحدث عن سورة العلق، ونزولها، وخلق الإنسان، والعلم، وطغيان الإنسان الفاجر، وأن الرجوع والمنتهى إلى الله يوم القيامة، وصد كفار قريش للنبي والمسلمين عن العبادة، وعقابهم ونهايتهم، ثم تحدث عن سورة القدر، ونزول القرآن فيها، ثم تحدث عن سورة البينة، وعدم ترك الكفار كفرهم حتى يأتيهم برهان واضح، وهذا البرهان هو رسول من عند الله، ثم تحدث عن الكافرين وعقابهم، والمؤمنين وثوابهم.
الدرس[341]: تفسير سورة الزلزلة إلى سورة التكاثر د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الزلزلة، وإخبار الأرض بما عمل عليها، ومن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره، ثم تحدث عن سورة العاديات، وابتدائها بالقسَم، وأن الإنسان لمنوع للخير، وإنه لشاهد على نفسه لا يستطيع إنكار ذلك، وأن الله لخبير وعالم بكل شيء وسيجازي العباد كل بما عمل، ثم تحدث عن سورة القارعة، ويوم القيامة، وهوله، وأن من ثقلت موازينه فهو في عيشة مرضية، ومن خفت موازينه مسكنه ومسقره النار -أعاذنا الله وإياكم منها-، ثم تحدث عن سورة التكاثر، وشغل الناس بالتفاخر بالأموال والأولاد، ومشاهدة النار يوم القيامة، وسؤال الله الناس عن النعيم الذي أنعم به عليهم.
الدرس[342]: تفسير سورة العصر إلى سورة الكوثر د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة العصر، وابتدائها بالقسَم، وأن الإنسان في هلاك ونقصان إلا من آمن، ثم تحدث عن سورة الهمزة، والتوعد بالعذاب لكثير الاغتياب الناس، وذكر وصف النار، ثم تحدث عن سورة الفيل، وقصة أصحاب الفيل، ثم تحدث عن سورة قريش، ورحلة اليمن والشام، والأمر بعبادة الله وحده، ثم تحدث عن سورة الماعون، والذين يكذبون بالقيامة وصفاتهم، ثم تحدث عن سورة الكوثر، والخير الذي آتاه الله للنبي، والأمر بشكر الله على نعمه وعبادته وحده لا شريك له.
الدرس[343]: تفسير سورة الكافرون إلى سورة الناس د. محمد بن عبد العزيز الخضيري تحدث الشيخ عن سورة الكافرون، وإخلاص العبادة لله وحده، ثم تحدث عن سورة النصر، ونصر الله لدينه، ودخول الناس وفودًا وفودًا في دين الله، وطلب المغفرة من الله، ثم تحدث عن سورة المسد، وذكر أبو لهب وإيذائه للنبي وعقاب الله له وعذابه هو وامرأته، ثم تحدث عن سورة الإخلاص، وتوحيد الله وحده لا شريك له، ثم تحدث عن سورتي الفلق والناس، والاعتصام بالله.